لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 27 Oct 2011 06:54 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: فرز 1.7 مليون طلب قرض عقاري بدون أرض

قال مدير عام صندوق التنمية العقاري أن الصندوق يفرز حالياً كافة طلبات القروض بدون أرض المقدمة إليه عبر موقعه الإلكتروني والبالغ عددها 1.7 مليون طلب للتأكد من أنها مطابقة لشروط الإقراض وأن الصندوق سيرسل خلال الأيام المقبلة رسائل للذين تنطبق عليهم الشروط.

السعودية: فرز 1.7 مليون طلب قرض عقاري بدون أرض
تعاني السعودية من أزمة إسكان.

قال مدير عام صندوق التنمية العقاري السعودي أن الصندوق يفرز حالياً كافة طلبات القروض بدون أرض المقدمة إليه عبر موقعه الإلكتروني والبالغ عددها 1.7 مليون طلب للتأكد من أنها مطابقة لشروط الإقراض وأن الصندوق سيرسل خلال الأيام المقبلة رسائل للذين تنطبق عليهم الشروط.

 

وكان مجلس الوزراء السعودي أقر مؤخراً بإلغاء شرط تملك الأرض للتقديم على الصندوق العقاري في المملكة العربية السعودية التي تعاني من أزمة إسكان.

 

ووفقاً لصحيفة "عكاظ" السعودية، قال محمد العبداني إن تقديم طلبات القروض الجديدة يتم عبر الموقع الإلكتروني للصندوق على شبكة الإنترنت وليس عبر البريد، موضحاً أن البريد سيكون خاصاً بإرسال المستندات المطلوبة من المواطنين في المناطق البعيدة عن فروع الصندوق وذلك من أجل التخفيف عن المواطنين.

 

وجاءت إجراءات التقديم على صندوق التنمية العقاري في السعودية إلكترونياً ودون شرط تملك الأرض من خلال حملة "ميسّر"، في بادرة جديدة أعلنت عنها إدارة الصندوق في يونيو/حزيران لتسهيل إجراءات التقديم للمواطنين كافة في مدن ومحافظات المملكة على مدار 24 ساعة.

 

وعن شروط شراء عقار بنظام الضامن قبل الرهن، ذكر "العبداني" أن المواطن الذي صدرت له الموافقة على طلب القرض ويرغب في شراء عقار جاهز بضمان الصندوق له أمام البائع بقيمة القرض لابد من توفر الشروط والمستندات أبرزها: ألا يزيد عمر العقار على عشر سنوات، وأن يكون مكتمل البناء، ألا يكون المبنى المراد شراؤه ونقل القرض عليه مقاماً بقرض من صندوق التنمية العقارية.

 

وقال "العبداني" إن المستندات المطلوبة للحصول على ذلك كالتالي: تعبئة نموذج الطلب الخاص بذلك، صورتان من رخصة البناء وصك ملكية للعقار المراد شراؤه والرفع المساحي إذا كانت الوحدة السكنية (شقة)، صورتان من بطاقة الهوية الوطنية للمشتري والبائع، كروكي واضح يحدد موقع العقار في حالة كان البائع مقترضاً من الصندوق.

 

وأضاف "العبداني" أنه يجب أن يكون المقترض منتظماً في السداد وليس عليه أية أقساط متأخرة، ويتم تحديد قيمة القرض حسب المواصفات المعمول بها في الصندوق.

 

وسيكون صرف الدفعات للبائع الأولي بنسبة 10 في المائة عند إصدار العقد بعد الإفراغ والرهن، الدفعة الثانية 40 في المائة بعد شهر من تاريخ إصدار العقد والثالثة بنسبة 35 في المائة بعد شهرين من تاريخ إصدار العقد، الدفعة الرابعة بنسبة 15 في المائة بعد ثلاثة أشهر من تاريخ إصدار العقد، ويبدأ سداد القرض على المشتري بعد سنة من تاريخ إصدار العقد.

 

من جانبه، أكد مسؤول في الصندوق أنه لم يتم اشتراط مساحة معينة للوحدة السكنية للحصول على القرض، ولكن المساحة المطلوبة للحصول على قرض بالغ خمسمائة ألف ريال هي 240 متر مربع كحد أدنى لمساحة مسطح الشقة و390 متر مربع للفيلا.

 

وكان تقرير للبنك السعودي الفرنسي قال مؤخراً إن المملكة تحتاج لبناء 1.65 مليون مسكن جديد بحلول 2015 لتلبية الطلب المتزايد على المساكن، وقال إن من المتوقع أن تحتاج شركات التطوير العقاري الخاصة والحكومية لبناء نحو 275 ألف وحدة سنوياً حتى العام 2015.