لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 28 Mar 2011 05:54 PM

حجم الخط

- Aa +

السعودية تخصص 500 مليون ريال لبناء خمسة معاهد تدريب جديدة

قال مسؤول سعودي إن المؤسسة العامة للتعليم الفني عازمة على التوسع في برامج تأهيل الشباب السعودي للعمل في مجالات التشييد والبناء.

السعودية تخصص 500 مليون ريال لبناء خمسة معاهد تدريب جديدة

قال محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني السعودية إن المؤسسة عازمة على التوسع في برامج تأهيل الشباب السعودي للعمل في مجالات التشييد والبناء للاستفادة من فرصة بناء 500 ألف وحدة سكنية أعلنت السعودية عنها مؤخراً وإن المؤسسة بصدد افتتاح خمسة معاهد جديدة بتكلفة 500 مليون ريال سعودي (133.3 مليون دولار).

وقال على بن ناصر الغفيص لرويترز خلال مقابلة على هامش مؤتمر اقتصادي في الرياض إن "المؤسسة بصدد افتتاح خمسة معاهد جديدة بتكلفة 500 مليون ريال سعودي تخرج ما بين ألفين إلى ثلاثة آلاف طالب سنوياً للعمل في مجالات خدمة التطوير العقاري".

وأضاف الغفيص "سنعمل مع وزارة الإسكان الجديدة لتطوير المزيد من البرامج التي تهيئ الشباب السعودي للعمل في هذا القطاع والتوسع بشكل كبير فيه".

وأعلن العاهل السعودي الملك عبد الله مؤخراً منحاً بقيمة 93 مليار دولار شملت تخصيص 250 مليار ريال (66.7 مليار دولار) لتشييد 500 ألف منزل جديد، ورفع الحد الأعلى لقيمة قروض صندوق التنمية العقارية إلى 500 ألف ريال من 300 ألف.

وبلغ معدل البطالة في السعودية بنهاية العام الماضي عشرة بالمائة مما يوضح الحاجة إلى توفير ملايين الوظائف للمواطنين في أكبر اقتصاد عربي وأكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.

وكان معدل البطالة في السعودية التي تمتلك أكثر من خمس الاحتياطيات العالمية المؤكدة من النفط بلغ 10.5 بالمائة في 2009. ولا تنشر المملكة بيانات البطالة بصورة منتظمة.

ويعمل معظم السعوديين في القطاع الخاص ولكن مقارنة بدول خليجية أخرى منتجة للنفط لا يحصل كل المواطنين على وظائف بشكل تلقائي نتيجة النمو السكاني الكبير حيث يبلغ عدد المواطنين السعوديين نحو 19 مليون نسمة.

وكشفت السعودية في ديسمبر/كانون الأول عن موازنة 2011 والتي شملت خططاً لإنفاق 580 مليار ريال هذا العام مع التركيز على مشروعات التعليم والبنية الاساسية بهدف توفير وظائف.

وقال الغفيص "يوجد حالياً برامج تدريبية وتعليمية في مجال التشييد والبناء على مستوى الكليات التقنية وعلى مستوى المعاهد الصناعية المتخصصة كما أن هناك معاهد متخصصة مع بعض الجهات من القطاع الخاص يدرس بها ما يقارب خمسة آلاف طالب تخرج منهم 10 في المائة".

وأضاف "نركز على ثلاثة قطاعات حاليا الخدمات وقطاع التشييد وقطاع التجزئة لخدمة قطاع الأعمال أو مساعدة الشباب في البدء في إنشاء أعمالهم من خلال التدريب والتمويل عن طريق الصناديق الحكومية".

وأكد أن البرامج التدريبية وإنشاء المعاهد تمول من ميزانية المؤسسة وصندوق تنمية الموارد البشرية بشكل رئيسي.

ووفقاً لموقع المؤسسة على الانترنت "www.tvtc.gov.sa" تهدف المؤسسة إلى تنمية الموارد البشرية الوطنية من خلال تدريب يسهم في سد احتياجات سوق العمل من القوى البشرية المؤهلة.

وأطلقت السعودية في العام 1994 برنامج "السعودة" الذي يفرض على القطاع الخاص تعيين عدد معين من المواطنين السعوديين. وشدد العاهل السعودي في خطابه الأخير على ضرورة التزام القطاع الخاص بتوفير الوظائف للمواطنين السعوديين.