لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 21 Aug 2011 09:42 AM

حجم الخط

- Aa +

دبي: 20% نمو الطلب على الفلل السكنية بالنصف الأول

نسبة الإشغال في الفلل السكنية بدبي تصل إلى نحو 90%، مقابل نسبة إشغال تقدر بنحو 59% في الشقق السكنية.

دبي: 20% نمو الطلب على الفلل السكنية بالنصف الأول

ارتفع الطلب على الفلل السكنية في دبي بنسبة 20 بالمائة، مقابل تراجع الطلب على الشقق السكنية 10 بالمائة خلال النصف الأول من العام الحالي، مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، وفقاً لصحيفة "الاتحاد" الإماراتية.

وأكد خبراء ومديرون تنفيذيون بقطاع الاستشارات العقارية، أن نسبة الإشغال في الفلل السكنية في دبي تصل حالياً إلى نحو 90 بالمائة، مقابل نسبة إشغال تقدر بنحو 59 بالمائة في الشقق السكنية.

وعزا هؤلاء الخبراء الإقبال المتزايد على شراء الفلل السكينة إلى توافرها في الوقت الراهن بأسعار في متناول شريحة جديدة من صغار المستثمرين الذين لم يكن بمقدورهم اقتنائها إبان ذروة الرواج العقاري قبل عام 2008.

يأتي ذلك في الوقت الذي كشفت فيه شركة إعمار العقارية أن إيراداتها من عملية بيع الفلل تضاعفت بنحو 6 مرات لتصل إلى 337 مليون درهم خلال الربع الثاني من العام الجاري، فيما تراجع الطلب على الوحدات السكنية بنحو 85 بالمائة، ليصل إلى 265 مليون درهم.

وأكد "سعد العابد" الاستشاري العقاري في شركة كوليرز العالمية للأبحاث لـ"الاتحاد"، أن الفلل المكتملة في دبي كانت أكثر صموداً في مواجهة موجات الانخفاضات المتتالية في أسعار العقارات خلال العامين الماضيين، وذلك مقارنة بأسعار الشقق السكنية والوحدات التجارية التي تسجل انخفاضات متواصلة حتى الآن.

وقال: "إن الفلل السكنية في دبي تشهد طلباً متزايد خلال المرحلة الراهنة، مدفوعاً بتوافر العرض الملائم للطلب حيث تتنوع الفلل المطروحة في السوق العقارية من حيث المساحات وجودة التشطيبات بما يتناسب مع طلبات العملاء على اختلاف أذواقهم".

وأضاف: "إن الزيادة الكبيرة في الطلب على الفيلات تزامن مع زيادات متفاوتة في أسعار الإيجار والبيع حيث حققت الفلل المكتملة الواقعة في مجمعات سكنية متكاملة مثل نخلة جميرا والمرابع العربية وتلال الإمارات أعلى زيادات مقابل زيادات اقل في الفلل غير المكتملة".

وأوضح "العابد" أن الفلل السكنية تتمتع بالخصوصية والمساحات الخضراء وحمامات السباحة والتي تميزها عن الشقق السكينة التي لا تتوافر فيها كل هذه التسهيلات، لافتاً إلى أن الفلل السكينة التي تم طرحها في دبي تتميز بجودة التشطيب والاستغلال الأمثل للمساحات.

وتعكف "نخيل" حالياً على استكمال تسعة مشاريع عقارية معظمها فلل سكنية هي الفرجان ومساكن الفرجان وجميرا فيليج وجميرا بارك وجميرا هايتس وجميرا أيلاند وفينتو، بالإضافة إلى مشروعي بدرة وإمارتي برسنكسو التي من المقرر استكمالها خلال عامي 2011 و2012.

من جانبه، قال "شهاب بن محمود" نائب الرئيس التنفيذي في شركة جون لانج لاسال الشرق الأوسط: "إن العقارات السكنية الفاخرة في العديد من المناطق بدبي تتجه تدريجياً نحو الاستقرار بعد سلسلة طويلة من التراجعات الفصلية الحادة منذ بداية الأزمة المالية العالمية".

وأكد أن الفلل السكنية كانت الأفضل أداء مقارنة بالشقق السكنية، لافتاً إلى أن تجمعات الفيلات المتكاملة مثل نخلة جميرا احتفظت بمستويات سعرية عالية.

وقال "محمد عطية" مدير المبيعات بشركة "جروفينرز" للاستشارات العقارية: "إن اتجاهات الطلب الحالية على العقارات السكينة شهدت تغييراً جذرياً منذ بداية عام 2010 وحتى الآن"، موضحاً أن الطلب يرتفع على الفلل السكنية الجديدة ذات الموقع المتميز والتشطيبات عالية الجودة.