لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 4 Dec 2010 01:27 PM

حجم الخط

- Aa +

154 ألف وحدة سكنية توفرها الملاحق العلوية في المنطقة الشرقية بالسعودية

أعلن أمين المنطقة الشرقية أن السماح ببناء الملاحق العلوية في المباني من مساحة الدور الأخير يوفر 154 ألف وحدة سكنية.

154 ألف وحدة سكنية توفرها الملاحق العلوية في المنطقة الشرقية بالسعودية
تعاني السعودية من أزمة إسكان متفاقمة.

أعلن ضيف الله العتيبي أمين المنطقة الشرقية في السعودية أن قرار وزارة الشؤون البلدية والقروية بالسماح ببناء الملاحق العلوية في المباني بنسبة لا تزيد عن 50 بالمائة من مساحة الدور الأخير يوفر 154 ألف وحدة سكنية تؤمن السكن لـ 964 نسمة ضمن مدن المنطقة.

وتشكل المنطقة الشرقية (الخُبر، الدمام، الظهران) مع كل من العاصمة الرياض وجدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة أهم الأسواق السكنية في السعودية - صاحبة أكبر اقتصاد في العالم العربي - التي تواجه مشكلة إسكان كبيرة بسبب نمو سريع للسكان، وتدفق للعمال الأجانب الوافدين إلى المملكة مع تنفيذها خطة إنفاق على البنية التحتية بقيمة 400 مليار دولار.

ووفقاً لصحيفة "عكاظ" السعودية اليوم السبت، ذكر ضيف الله العتيبي أن هذا القرار سيؤثر على الأسعار الحالية للعقارات والمباني السكنية وأسعار الإيجارات، وسيعود بها إلى السعر العادل للسوق.

وذكر وكيل الأمين لشؤون البلديات والمشرف العام على الإدارة العامة للتخطيط العمراني شجاع المصلح، أن هذا الملحق سيكون تابعاً للفلل السكنية ضمن المناطق المصرح لها بوحدة أو وحدتين دبلوكس في القطعة، وأن يتم السماح بترخيصه وحدات مستقلة ضمن العمائر السكنية والتجارية والإدارية فحسب، على أن لا يطل الملحق العلوي على الواجهات الأمامية (جهة الشوارع) وأن تكون كافة الفتحات معالجة معمارياً، وتضمن عدم كشف المجاورين، ويمنع عمل فتحات جهة المجاورين في ملاحق العمائر (السكنية ــ التجارية ــ الإدارية) المطلة على مناطق الفلل السكنية، وأن لا يزيد ارتفاع الملحق العلوي عن 3.5م.

وبحسب صحيفة "عكاظ" اليومية، أفاد نص القرار بأنه إذا زاد عدد الوحدات في الملحق عن وحدة في العمائر (السكنية - التجارية - الإدارية)، فإنه يلزم تأمين موقف سيارة حسب النظام عن بقية الوحدات الإضافية، وقد سمح القرار بإنشاء الملحق وحدة مستقلة، وعدم مطالبة صاحب المنشأة بتوفير موقف سيارة ما دام الملحق المضاف لم يتعد الوحدة الواحدة.

وذكر ناصر آل مظفر مدير إدارة ضبط التنمية في الأمانة أن المباني المباعة بنظام ملكية الوحدات العقارية قد صدر لكل صاحب وحدة عقارية (شقة أو محل أو مكتب) صك ملكية لوحدته، وأصبح المبنى بشكل عام والأجزاء المشاعة ضمنه تحت تصرف جمعية الملاك للمبنى، وفي حال رغبة الملاك بإنشاء الملحق العلوي وحدة مستقلة والاستفادة من تطبيق القرار عليه، فإنه ينبغي أولا تكوين جمعية ملاك وفقاً لما نصت عليه لائحة ملكية الوحدات العقارية وفرزها، ومن ثم تسجيل جمعية الملاك لدى وزارة الشؤون الاجتماعية.

وأضاف أنه "يكون الحق للجمعية في التقدم بطلب إضافة الملحق العلوي وترخيصه وإنشائه حسب النظام الصادر للملاحق، غير أنه يترتب على ذلك إجراء تعديل في صكوك الملكية لجمعية الوحدات أو بعضها لتأثير نسبها من الأجزاء المشتركة والمشاعة ولتأثير حصتها في مساحة الأرض بإضافة الوحدة المستحدثة".