لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 31 Jul 2008 02:59 PM

حجم الخط

- Aa +

محكمة لاهاى توجه 11 تهمة لرادوفان كاراجيتش

يمثل  كاراجيتش، الزعيم السابق لصرب البوسنة، أمام المحكمة في لاهاي بعد ليلة قضاها بزنزانة في مركز اعتقال المحكمة التابعة للأمم المتحدة في لاهاي.

يمثل رادوفان كاراجيتش، الزعيم السابق لصرب البوسنة، أمام المحكمة في لاهاي بعد ليلة قضاها بزنزانة في مركز اعتقال المحكمة التابعة للأمم المتحدة في لاهاي.

وحسب موقع بي بي سي الاخباري جلس كاراجيتش في قاعة المحكمة مرتديا بذلة سوداء، وبدا نحيفا ومتعبا.

وتوجه لكاراجيتش 11 تهمة مرتبطة بجرائم الحرب التي ارتُكبت في يوغوسلافيا السابقة. وبامكان المتهم تقديم دفوعاته في الحال على التهم التي ستوجه إليه، لكنه ليس مرغما على ذلك، اذ امامه مهلة ثلاثين يوما لفعل ذلك.

وكان سفيتا فوجاكيتش، محامي كاراجيتش، إن موكله هو من سيتولى الدفاع عن نفسه أمام المحكمة الدولية المختصة بمحاكمة المسؤولين عن ارتكاب جرائم الحرب في يوغسلافيا السابقة.

وأضاف المحامي قائلا: "سيكون لدى كاراجيتش فريق من المستشارين القانونيين في صربيا سيقدمون له النصح والمساعدة، لكنه سيتولى هو الدفاع عن نفسه".

لا مفر من اعتقال مجرمي الحرب، ومن الضروري عدم تأمين الملاذات الآمنة لهم

سيرج برامريتس، المدعي العام الأول في محكمة جرائم الحرب الدولية
وكان القاضي البلجيكي سيرج برامريتس، المدعي العام الأول في محكمة جرائم الحرب الدولية، قد قال ان اعتقال كراجيتش "عمل بالغ الأهمية في مجال العلاقات بين صربيا والمحكمة، لأنه لا مفر من اعتقال مجرمي الحرب، ومن الضروري عدم تأمين الملاذات الآمنة لهم".

يُذكر أن السلطات الصربية كانت قد قامت بتسليم كاراجيتش صباح اليوم الأربعاء إلى المحكمة الدولية في لاهاي وذلك بعد ان كانت قد رحَّلته عن صربيا على متن طائرة قُبيل طلوع الفجر.

مركز الاعتقال
وأفادت الأنباء أن مجموعة من طائرات الهيليكوبتر والسيارات كانت بانتظار كاراجيتش في المطار لدى وصوله، وذلك بغرض نقله إلى مبنى المحكمة وسط اجراءات امنية مشددة.

جرائم حرب
وكان كاراجيتش قد نُقل من مبنى المحكمة التي احتُجز فيها في بلجراد منذ اعتقاله في الحادي والعشرين من الشهر الجاري بعد 13 عاما من الفرار بسبب ملاحقته بارتكاب جرائم حرب والإبادة الجماعية التي اُدين بها في تسعينيات القرن الماضي.

وجاء تسليم كاراجيتش بُعيد ساعات فقط من اندلاع مواجهات خلال حشد حضره أكثر من 10 آلاف شخص من أنصاره في بلجراد تظاهروا حتى وقت متأخر من مساء يوم أمس الثلاثاء احتجاجا على قيام السلطات الصربية باعتقاله.

ساعدته اللحية في التواري عن الانظار 13 عاما
وأعلن مسؤولون صرب، كانوا يقومون بالتحقيق مع كاراجيتش، أنهم سيلاحقون ويعاقبون الأشخاص الذين ساعدوه في انتحال شخصية أخرى.