50 مليونا تعداد سكان مجلس التعاون في 2015

تقرير لـ"تعمير القابضة" الإماراتية يتوقع استمرار تدفق الوافدين واستقرارهم بعد السماح لهم بشراء الأسهم والعقارات السكنية
50 مليونا تعداد سكان مجلس التعاون في 2015
بواسطة Asad Azizi
الخميس, 30 أغسطس , 2007

توقع تقرير لشركة "تعمير القابضة" الإماراتية أن يرتفع عدد سكان دول مجلس التعاون الست من 36 مليونا قبل عامين إلى حوالي 50 مليونا في عام 2015، وأن تتغيّر تركيبة الوافدين للعمل في المنطقة بحيث يزداد عدد العمال المهرة الذين يصطحبون عائلاتهم معهم إلى دول المهجر، ليصبحوا أكثر استقرارا، بعد أن سمح لهم بشراء الأسهم والعقارات السكنية.

وبناء على ذلك توقع التقرير استمرار الطلب المرتفع على العقار الخليجي خلال الأعوام المقبلة واستبعد حدوث أي تصحيح قوي أو انهيار سعري عقاري كما حدث في أسواق المال الخليجية.

وقال التقرير أن دول مجلس التعاون الخليجي عموما، والإمارات خصوصا، شهدت في السنوات الماضية دخول أعداد غير مسبوقة من الوافدين الجدد إلى سوق العمل، ما رفع الطلب العقاري بمختلف أنواعه (سكني، تجاري وسياحي)، سواء كان للإيجار أو للبيع، وساهم في تسريع وتيرة دوران النشاط العقاري، وانعكس بشكل مباشر على ارتفاع أسعار العقارات وإيجارها نظرا إلى ازدياد الطلب.

وتوقع التقرير أن يؤدي استمرار تدفق الوافدين، إلى مزيد من الضغوط على الطلب في المعادلة العقارية، ما يحفز العرض على الاستجابة وإطلاق مشاريع واستثمارات جديدة، خصوصا أن مواطنين ومقيمين يسعون إلى التملك بدلاً من الإيجار، مع ارتفاع أسعار الإيجارات، خاصة وأن أقساط الشقق بدافع التملك تكاد تعادل الإيجار.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة