لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 25 May 2016 08:03 AM

حجم الخط

- Aa +

بعد سنوات على فضيحة أجهزة وهمية لكشف المتفجرات، كلب يمنع لقاء صحفيا لبي بي سي

نشرت صحفية تعمل في برنامج "بلا قيود" أن البرنامج ممنوع من الدخول بأمر كلب..

بعد سنوات على فضيحة أجهزة وهمية لكشف المتفجرات، كلب يمنع لقاء صحفيا لبي بي سي

نشرت صحفية تعمل في برنامج بي بي سي "بلا قيود" أن البرنامج ممنوع من الدخول بحسب ما توصل له كلب الحراسة في مقر الوزير، ليعيد إلى الأذهان فضيحة أجهزة وهمية لكشف المتفجرات اشترتها الحكومة العراقية قبل سنوات بملايين الدولارات من شركة بريطانية دون أن يكون بداخلها سوى أسلاك عادية.

(وأدانت محكمة بريطانية التاجر البريطاني جيمس مكورمك -James McCormick- بجريمة بيع الأجهزة الوهمية للعراق ودول عربية أخرى وسنة 2013 حكم عليه بالسجن 10 سنوات،  فيما برأ تحقيق الحكومة العراقية عملية الشراء بأنها شملت أجهزة أصلية وصالحة للاستعمال وفاعلة وجزء منها مقلد وغير فاعل وغير صالح للاستخدام حسب زعمها)  وفي الحادثة الأخيرة تقول رشا قنديل إن  كل شيء كان معدا لتأمين اللقاء مع الوزير العراقي المستقيل حسين الشهرستاني ، الذي تردد أنه بطل مايسمى بقضية “أونا أويل” المبنية على معلومات سربتها وثائق بنما وجمعتها في تحقيقات منمقة كل من صحيفتي “فيرفاكس ميديا” الأسترالية، و”هافنتغون بوست” الأميركية، التي وجهت اتهامات واسعة بالفساد لقطاع النفط في عهدتي الدكتور الشهرستاني في حقبتين، إحداهما لدى توليه حقيبة النفط وزيرا، والأخرى مستشارية النفط لرئيس الوزراء.

الشهرستاني ينفي عنه شبهة الفساد ويطالب بأدلة. رئيس الوزراء أمر هيئة النزاهة بفتح تحقيق. فريق دولي يقوم على التحقيق في العراق منذ برهة.

المهم أن فريقا من بي بي سي كان في طريقه ذات صباح لتأمين الجانب التقني لحواري مع الدكتور الشهرستاني واتخذت طريقي إلى الاستديو في لندن متسلحة بأوراقي وقهوتي - أسلحتي الاعتيادية. قابلتني زميلتي فرح، القائمة على مكتب الحجز والتجهيز للاتصال عبر الأقمار الاصطناعية، لتنبئني بما لم أحتسب أنا وزميلي معد "بلا قيود" حيدر الصافي، وجهها البشوش أبدا، كان جادا وغير مرتاح.. أنا باعتذر يارشا فيه مشكلة يبدو لن نستطيع التسجيل..

تفحصت وجه العزيزة فرح فمعنى الإلغاء قبل الحلقة بعشر دقائق أن هناك كارثة محققة. نظرت لها صامتة.. أنتظر الخبر الكارثي.

أخذت فرح نفسا قصيرا ثم سرّت إلي بالسبب الخطير: الكلب. ظننت أنني لم أسمع جيدا.. هم؟ أعادتها: كلب الحراسة..

استفهمت: كلب الإيه؟ أعادت للمرة الأخيرة بوضوح: كلب الحراسة يعتقد… قاطعتها: كلب الحراسة

“يعتقد”؟!

قالت: نعم . كلب الحراسة يعتقد أن سيارة ال “SNG “ سيارة التسجيلات والبث الحي للسادة القراء غير آمنة- الكلب يعتقد إنه إما بها متفجرات أو مرت على منطقة بها مواد متفجرة ولا يمكنها المرور من البوابة الأخيرة . هذه إجراءات سلامة في مقر السيد الوزير ولا يمكن لكلب الحراسة ترك السيارة تمر عبر البوابة.

 

اقرا المقال كاملا على صفحة بي بي سي هنا

http://www.bbc.com/arabic/tvandradio/2016/05/160524_prog_hardtalk_blog