لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 3 Mar 2016 12:00 PM

حجم الخط

- Aa +

قناة فرانس 24 تكتسح قناة الجزيرة في المغرب العربي، فهل كان دعمها للجهادين هو السبب؟

نجحت قناة فرانس 24 المملوكة للحكومة الفرنسية في اكتساح قناة الجزيرة بأعداد المشاهدين في المغرب العربي

قناة فرانس 24 تكتسح قناة الجزيرة في المغرب العربي، فهل كان دعمها للجهادين هو السبب؟

نجحت قناة فرانس 24 المملوكة للحكومة الفرنسية في اكتساح قناة الجزيرة بأعداد المشاهدين في المغرب العربي بحسب نتائج دراسة «مغرب سكوب» للعام 2015، وتتهم قناة فرنسا 24 طيلة السنوات الاخيرة بوقوفها مع الاسلاميين المتطرفين سواء كان في برامجها أو حتى في الإذاعة التابعة لها اي راديو مونت كارلو .

وأصبحت القناة التي يدعم توجهها الإسلامي الرئيس الفرنسي شخصيا، تتمتع بجذب نسبة عالية من المشاهدين في دول المغرب وموريتانيا والجزائر وتونس وعدا ليبيا بسبب  التغطية الأقوى من مختلف القنوات مثل الجزيرة والعربية التي تخصص الكثير من الحيز الزمني للأزمة الليبية. 

ويشير مصدر من القناة، رفض الكشف عن اسمه إنها أصبحت لاعب سياسي مرتبط بالسياسة الخارجية الفرنسي ويعمل بها فريق يحظى بدعم مباشر من الرئيس الفرنسي.

ويؤخذ على تعاطي قناة فرنسا 24 مع دول المغرب العربي وقوفها مع الاسلاميين حتى المتطرفين منهم مع تعزيز حضور كبير لقيادات الاسلاميين في برامج القناة الحوارية خاصة والزاوية التي تتناول منها الاحداث وتضخيمها للاحداث الا دليل على هذا التوجّه الذي يفتقر لكثير من الموضوعية .
التراجع
بعد ان تصدّرت قناة فرنسا 24 اعلى نسب المشاهدة بعد انهيار قناة الجزيرة، بدات هذه القناة في نسختها العربية تتراجع في الشارع التونسي وهوما كشفته استطلاعات الراي فتضخيم الاحداث والتعاطي معها من زاوية واحدة يساهم في تراجع اي وسيلة اعلامية لانه مجانب للموضوعية وللدقٌة التي يفترض ان تتوفر في التعاطي مع الحدث وهذا يؤكد ان هناك اجندا فرنسية غير خافية في علاقة مع مصالح فرنسا في منطقة المغرب العربي بحسب ما تورده صحيفة الشروق .

يذكر أن القناة تابعة لمجموعة فرانس ميديا موند (France Médias Monde) المكونة من تلفزيون فرانس 24 الناطق بلغات ثلاث وإذاعة فرنسا الدولية وإذاعة مونت كارلو الدولية الناطقة بالعربية تبث من باريس نحو القارات الخمس ب 14 لغة.