لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 8 Feb 2016 01:23 AM

حجم الخط

- Aa +

فتاة النخيل مول.. هاشتاك سعودي يشعل تويتر

#هيئه_الرياض_تسحل_فتاه و#فتاه_النخيل_مول يشعلان تويتر رغم وجود موضوعات مهمة يتم تداولها على موقع تويتر في السعودية لا سيما قضية التدخل السعودي البري في سوريا

فتاة النخيل مول.. هاشتاك سعودي يشعل تويتر
صورة من فيديو فتاة النخيل مول

أشعل هاشتاك بعنوان (فتاة النخيل مول) موقع تويتر حيث صعد إلى أكثر الهاشتاكات تداولاً في السعودية منذ إطلاقه اليوم الأحد بعد أن تداول مغردون مقطع فيديو يظهر لفتاة سعودية تتعرض للضرب والسحل في الشارع على أيدي أعضاء في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

 

وهيمن مقطع الفيديو الذي تم تداوله، اليوم الأحد، عبر موقع "يوتيوب" لتبادل ملفات الفيديو، على اهتمامات المدونين السعوديين في مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير، رغم أنه يتمحور حول قضية الاختلاط بين الجنسين الشائعة في المجتمع السعودي المحافظ.

 

ويظهر في مقطع الفيديو، القصير، فتاة تتعرض للضرب والسحل في وجود رجال بينهم شقيقها، يقول مصور الفيديو إنهم أعضاء في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،  وإن الحادثة وقعت في مول النخيل في مدينة الرياض بعد أن تم ضبط الفتاة برفقة صديق لها.

 

ولم يصدر أي تصريح رسمي من هيئة الأمر بالمعروف أو أية جهة أمنية سعودية حول مقطع الفيديو الذي عرف أيضاً باسم "فتاة النخيل مول".

 

وقال متحدث باسم الهيئة بمنطقة الرياض الشيخ محمد السبر إنه يجري التحقق من ملابسات الحادثة من جميع جوانبها وسيتم اتخاذ اللازم وفق النتائج حسب الأنظمة والتعليمات.

 

وأثار الفيديو سجالاً حاداً ومتكرراً بين المغردين السعوديين حول قضية الاختلاط بين الجنسين في المملكة، ودور هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في هذه القضية الشائكة.

 

وعلى موقع "تويتر" الذي يعد ساحة النقاش الأكبر لدى السعوديين، وصل التراشق في التغريدات حدّ الشتائم بين فريقين؛ الأول محافظ ومؤيد لدور الهيئة، وآخر "ليبرالي" يرى في عملها تدخلاً في خصوصية الناس.

 

ورغم وجود موضوعات مهمة يتم تداولها على موقع تويتر في السعودية، اليوم الأحد، لا سيما قضية التدخل السعودي البري في سوريا، إلا أن ذلك لم يمنع وسم (#هيئه_الرياض_تسحل_فتاه)، ووسم (#فتاه_النخيل_مول) من احتلال مرتبة متقدمة في قائمة الموضوعات الأكثر تفاعلاً لدى مغردي المملكة.

 

ويدعو بعض المغردون إلى الانتظار لمعرفة حقيقة ما جرى، ويقول بعضهم بأن الفيديو قد لا يكون أصلاً في السعودية، لكن كل تلك الدعوات لا تجد تجاوباً أمام سيل من التغريدات التي تجاوزت الحادثة وفتحت نقاشاً متكرراً وحامياً حول قضية الاختلاط القديمة الحديثة في المملكة.

 

وعادة ما تصدر هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ المسؤولة عن تطبيق قوانين الشريعة الإسلامية في السعودية، بياناً توضح فيه حقيقة كل حادثة تثير الجدل في المملكة ويكون أعضائها الذين ينتشرون في شوارع وأسواق المملكة طرفاً فيها.

 

وتواجه هيئة الأمر بالمعروف انتقادات في عملها ويتعرض رجالها الخمسة آلاف عضو، والمكلفين بتطبيق قوانين الشريعة الإسلامية في السعودية، إلى انتقادات بسبب بعض الأساليب والتصرفات داخل المجتمع، على الرغم من الدور الكبير الذي تلعبه في منع عدد كبير من الجرائم معظمها ترتبط بعادات وتقاليد المجتمع السعودي المحافظ، حيث تشكل الهيئة قوة ردع موجودة في كل أنحاء المملكة وتضع السعودية في واحد من أكثر بلدان العالم أمناً.

 

كما يسجل السعوديون لرجال الهيئة دورهم الكبير في حماية الفتيات من الابتزاز من قبل الشباب في ظاهرة باتت تشغل الكثير من الباحثين في السعودية واستدعت تدخل العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود شخصياً.

 

لمشاهدة مقطع الفيديو الذي يظهر اعتداء أعضاء هيئة الأمر بالمعروف على الفتاة في الشارع، يرجى الضغط هنا