لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 17 Feb 2016 10:21 PM

حجم الخط

- Aa +

رحيل برج فازليان عميد المسرح اللبناني

وفاة برج فازليان عن عمر يُناهز التسعين عاماً تاركاً وراءه مسيرة حافلة بالأعمال الخالدة بخاصّة كونه ساهم في رفع مستوى التمثيل والإخراج المسرحي والسينمائي اللبناني

رحيل برج فازليان عميد المسرح اللبناني
برج فازليان عميد المسرح اللبناني

توفي المخرج المسرحي برج فازليان عميد المسرح اللبناني، مساء يوم الإثنين الماضي، عن عمر يُناهز التسعين عاماً، تاركاً وراءه مسيرة حافلة بالأعمال الخالدة، بخاصّة كونه ساهم في رفع مستوى التمثيل والإخراج المسرحي والسينمائي اللبناني.

 

ووفقاً لبيان تلقى أريبيان بزنس نسخة منه، فإن المخرج والممثل اللبناني الأرمنيّ الأصل، برج فازليان، هو من مواليد إسطنبول في تركيا العام 1926، وتلقّى دراسته فيها. وفى سن الـ ١٨، إستهواه الفن المسرحيّ فدرس الإخراج والتمثيل في "أكاديميّة المسرح الخاصّة" في إسطنبول. ليُسافر إلى لبنان في العام ١٩٥١، ليتحوّل إلى واحد ممن أسهموا في رفع مستوى التمثيل والإخراج المسرحي والسينمائي اللبناني منذ ستينيات القرن الماضي حتى اليوم بحسب كلمة وزير الثقافة روني عريجي الذي نعى الفقيد في بيان رسميّ مُعتبراً أنّ لبنان خسر قامة فنيّة رائعة.

 

وقدم برج فازليان أكثر من 160 مسرحية للمسرح اللبناني، كما قدّم مسرحيات باللغات الثلاث العربية والفرنسية والأرمنية، وأولى مسرحياته كانت الأغلاط ١٩٦٤، ثم لعبة الاختيار ١٩٦٥ عمل مع الرحبانية بمسرحيات بياع الخواتم - الشخص- فخرالدين، ووقّع أعمال كبار فنّاني لبنان من بينهم شوشو، ونبيه أبو الحسن، وصباح، ووديع الصافي، ووليد غلميّة، وكركلا.

 

ويُحتفل بالصلاة لراحة نفسه غداً الخميس 18 الجاري الساعة الواحدة بعد الظهر في كنيسة كاتدرائية القديس كريكور المنور في كاثوليكيّة الأرمن الأرثوذكس – أنطلياس ثمّ يوارى الثرى في مدافن العائلة في برج حمود.

 

وتقبل التعازي يومي الجمعة والسبت 19 و20 فبراير/شباط الجاري ابتداءً من الساعة الحادية عشرة قبل الظهر، ولغاية الساعة السابعة مساء ويوم الأحد 21 الجاري ابتداءً من الساعة الثالثة بعد الظهر، ولغاية الساعة السابعة مساءً في صالة "كربيس وآريك نطاريان" في كنيسة مار نيشان، زقاق البلاط، مقابل السراء الحكومي.