لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 10 Feb 2016 10:25 AM

حجم الخط

- Aa +

مبتز يطعن 4 أعضاء هيئة.. يشعل تويتر ويقسم السعوديين

#مبتز_يطعن_4اعضاء_هييه يتصدر أكثر الهاشتاكات تفضيلاً لدى السعوديين على موقع تويتر إثر انتشار خبر إصابة 4 أعضاء في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على يد مبتز فتاة.

مبتز يطعن 4 أعضاء هيئة.. يشعل تويتر ويقسم السعوديين

أطلق مغردون سعوديون مساء أمس الثلاثاء هاشتاكاً بعنوان (#مبتز_يطعن_4اعضاء_هييه) ليتصدر أكثر الهاشتاكات تفضيلاً لدى السعوديين على موقع تويتر إثر انتشار خبر إصابة 4 أعضاء في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على يد مبتز فتاة.

 

وأصيب أربعة من أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مدينة جدة، مساء أمس الثلاثاء، بعدة إصابات عندما حاولوا القبض على مبتز فتاة، حيث قام بطعنهم وتم نقل جميع المصابين إلى مستشفى الملك فهد لتلقي العلاج. وتمت في النهاية السيطرة على الشاب المبتز، وتسليمه للجهات الأمنية لتولي التحقيق.

 

تسليح أعضاء هيئة الأمر بالمعروف

 

وطالب بعض المغردون بتسليح أفراد هيئة الأمر بالمعروف الذين يعرفون باسم "المطوعين" أو "المطاوعة" والذين يطوفون شوارع المملكة بانتظام لضمان الفصل بين الجنسين والتزام النساء بالزي الشرعي.

 

وكتب المغرد نايفكو ‏"#مبتز_يطعن_4اعضاء_هيئة عمل جبان ، وأعتقد انه حان الوقت لتسليح أفراد الهيئة".

 

دفاع عن عمل الهيئة

 

دافع الكثيرون عن عمل أعضاء هيئة الأمر بالمعروف مقابل آراء مغردين انتقدوا عمل أعضاء الهيئة الذين يتدخلون في حياة الناس.

 

وقالت المغردة موضي "#مبتز_يطعن_4أعضاء_هيئة فلم هندي كالعادة عشان يغطون على جريمة سحل فتاة النخيل مول"، في إشارة إلى الهاشتاق (#فتاه_النخيل_مول) الذي أطلقه ناشطون على تويتر، قبل يومين، إثر تداول مقطع فيديو يظهر لفتاة سعودية تتعرض للضرب والسحل في الشارع على أيدي أعضاء في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

 

وكتب راكان ‏"#مبتز_يطعن_4اعضاء_هييه ألاحظ  في تويتر كثير الاساءه للهيئة، والله انكم في نعمة ي اهل السعودية انا بحريني واتمنى هيئة في بلدي لتطهير البلد".

 

وقال المغرد "الشيخ طنف" ساخراً "#مبتز_يطعن_4أعضاء_هيئة خطأ فردي ولا يجب ان يُعمم على جميع الأخوة المبتزين الأفاضل".

 

وتواجه هيئة الأمر بالمعروف انتقادات في عملها ويتعرض أعضائها الخمسة آلاف عضو والمكلفين بتطبيق قوانين الشريعة الإسلامية في السعودية، إلى انتقادات بسبب بعض الأساليب والتصرفات داخل المجتمع، على الرغم من الدور الكبير الذي تلعبه في منع عدد كبير من الجرائم معظمها ترتبط بعادات وتقاليد المجتمع السعودي المحافظ، حيث تشكل الهيئة قوة ردع موجودة في كل أنحاء المملكة وتضع السعودية في واحد من أكثر بلدان العالم أمناً.

 

كما يسجل السعوديون لرجال الهيئة دورهم الكبير في حماية الفتيات من الابتزاز من قبل الشباب في ظاهرة باتت تشغل الكثير من الباحثين في السعودية واستدعت تدخل العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود شخصياً قبل عدة سنوات.