لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 15 Sep 2015 08:03 AM

حجم الخط

- Aa +

مجلة تشارلي إبدو تواجه تهديدا بمقاضاتها لإثارة الكراهية ضد المسلمين بمهرج مكدونالدز

 تواجه مجلة تشارلي إبدو تهديدا بمقاضاتها بعد تحريضها على كراهية المسلمين في آخر عدد للمجلة المثيرة للجدل

مجلة تشارلي إبدو تواجه تهديدا بمقاضاتها لإثارة الكراهية ضد المسلمين بمهرج مكدونالدز

 تواجه مجلة تشارلي إبدو تهديدا بمقاضاتها بعد تحريضها على كراهية المسلمين في آخر عدد للمجلة المثيرة للجدل والذي يصور الطفل السوري الذي توفي غرقا ، بعد أن رسمت صورته مع مهرج مكدونالدز للترويج لعرض ساخر ببيع " طفلين مهاجرين، بسعر طفل واحد" وعبارة ترحيب ساخرة باللاجئين بحسب موقع الجزيرة. لكن هل هناك قراءة صحيحة للرسم أم هناك تأويل خاطئ له؟

 

 

وكانت العنصرية الفرنسية ضد المسلمين قد تكشفت بعد قيام رسام في المجلة ذاتها قبل أيام بنشر صورة تعبر عن تعاطفه مع اللاجئين وقام حينها أحد رسامي مجلة «شارلي إيبدو» الفرنسية إيمانويل شونو. بنشر ما رسمه للطفل ايلان بالوضعية التي توفي فيها حاملاً على ظهره حقيبة مدرسية، مع عبارة «موسم العودة الى المدرسة»  نشرها شونو على حسابه الفايسبوكي يوم 3 أيلول (سبتمبر)، لكنها لم تمر على خير. أثارت موجة عارمة من الانتقادات التي صب أغلبها في بحر العنصرية وضد التعاطف مع اللاجئين المسلمين، بحسب ما نشرته الصحافية زينيب حاوي في صحيفة الاخبار.

لكن غلاف العدد الجديد الذي يظهر شخصية مكدونالدز اعتبر مسيئا بطرق عديدة للطفل واللاجئين بصورة عامة من خلال التعليق العنصري والذي لا يراعي موت طفل بغرض توصيل رسالة ساخرة، لكن الحقيقة تبدو قد تكون في أن الرسوم هذه تنتقد التعامل مع قضية المهاجرين واستغلالهم، ويظهر أيضاً طريقة التعالي الأوروبي معهم، والنظرة الاستهلاكية لقضية إنسانية هي مصير اللاجئين الأطفال. وتقول صحيفة الأخبار تنبه إلى عيوب التأويل الخاطئ للرسوم باقول إن التفسير الطبيعي لهذا الرسم هو السخرية من اليمين الفرنسي، الذي يحرّض على المسلمين والمهاجرين ويمارس فوقية ثقافية وإجتماعية عليهم، وأن الرسوم الثاني تم تأويله على" نحو خاطئ بعيداً عن أي قراءة سياسية إجتماعية ثقافية للواقع الفرنسي".