لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 8 May 2015 09:10 AM

حجم الخط

- Aa +

هل ستنطلق قناة "العرب" من تركيا؟

التقى أردوغان بالوليد بن طلال صاحب قناة العرب وجمال خاشقجي مدير عام القناة وفهد السكيت الرئيس التنفيذي للقناة التي أغلقتها البحرين.

هل ستنطلق قناة "العرب" من تركيا؟

أفادت صحيفة "القدس العربي" اللندنية أن رجل الأعمال السعودي الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود التقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بحضور مدير عام قناة "العرب" الإعلامي السعودي جمال خاشقجي وسط أنباء عن بحث إمكانية إعادة بث القناة الإخبارية من تركيا.

 

وكان الأمير الوليد بن طلال قد زار تركيا، يوم الأربعاء الماضي، والتقى خلال زيارته بأردوغان في أنقرة، لكن اللافت كان وجود "فهد السكيت" الرئيس التنفيذي لقناة "العرب"، و"خاشقجي" ضمن الوفد المرافق للأمير في اللقاء.

 

ونقلت صحيفة "القدس العربي" القطرية عن مصدر تركي حول هدف الزيارة وهل بحثت إمكانية إعادة إطلاق بث قناة "العرب" قوله "بالطبع نعم، اللقاء تناول هذا الموضوع بقوة"، رافضاً الإفصاح عن مزيد من التفاصيل.

 

وأجرى "خاشقجي" سلسلة زيارات في تركيا للمشاركة في مؤتمرات إعلامية وسياسية، لكن مصادر توقعت أنه كان يبحث إمكانية إعادة إطلاق القناة من تركيا التي شهدت علاقاتها مع السعودية تحسناً منذ وصول الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود إلى سدة الحكم يوم 23 يناير/كانون الثاني الماضي.

 

وجاء في إعلان الزيارة أن الرئيس التركي "والأمير الوليد تناولا بعض الموضوعات العامة ذات الاهتمام المشترك... كما تناولا الأحاديث الودية وتناقشا في العديد من الموضوعات المحلية والإقليمية بالإضافة إلى الوضع الاقتصادي العالمي. بالإضافة إلى ذلك تناول الطرفان عدة موضوعات عامة بالإضافة إلى استثمارات عن طريق شركة المملكة القابضة"، التي يملكها الأمير السعودي، في تركيا.

 

وحضر اللقاء من الجانب السعودي فهد السكيت الرئيس التنفيذي لقناة "العرب" وشركة "روتانا" القابضة، وجمال خاشقجي، وحسناء التركي المدير التنفيذي للعلاقات الدولية لرئيس مجلس الإدارة، وجون أيرلند المدير المالي لقناة "العرب" وشركة روتانا، وسلطانة الرويلي المدير التنفيذي للموارد البشرية والشؤون الإدارية لقناة "العرب" وشركة روتانا، وهاني آغا رئيس قسم السفريات والتنسيق الخارجي، وفهد بن سعد بن نافل مساعد تنفيذي أول لرئيس مجلس الإدارة، وأحمد الطبيشي المساعد التنفيذي لرئيس مجلس الإدارة، ولولوة حمزة منسقة قسم السفريات والتنسيق الخارجي.

 

ويوم 1 مايو/أيار الماضي، قال "خاشقجي" إن قناة "العرب"، ستعود للبث، بعد أن كانت السلطات البحرينية أوقفت بثها بعد ساعات من بدء بثها مطلع فبراير/شباط الماضي، بعد وقت قصير من افتتاحها وإجرائها مقابلة مع سياسي بالمعارضة البحرينية.

 

وقالت هيئة شؤون الإعلام في البحرين، حينها، إن قناة العرب لم تحصل على التراخيص اللازمة لبدء البث من البحرين. في حين أعلنت قناة "العرب" أنها أوقفت البث لأسباب فنية.

 

واتهمت "الهيئة" قناة "العرب" بعدم التوافق مع "القوانين السارية واللوائح المنظمة للمجال الإعلامي والاتفاقيات الخليجية والدولية وبما يتناسب مع الوضع الراهن إقليمياً ودولياً من حرب حازمة ضد الإرهاب".