لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 22 Jan 2015 11:02 AM

حجم الخط

- Aa +

نكات كوميدي بريطاني تغير القوانين الأمريكية

ساهمت نكات وحلقات ساخرة في البرنامج الكوميدي لاست ويك تونايت الذي يقدمه جون أوليفر

نكات كوميدي بريطاني تغير القوانين الأمريكية
جون أوليفر

ساهمت نكات وحلقات ساخرة في البرنامج الكوميدي الأمريكي لاست ويك تونايت الذي يقدمه البريطاني جون أوليفر بطريقة كوميدية ساخرة على شبكة HBO ، في إحداث تغييرات هامة في القوانين الأمريكية بحسب مجلة تايم.

وأصبح للبرنامج المذكور مكانة مرموقة بفضل دور مقدمه أوليفر في تحفيز تبرعات هائلة لقضايا تناولها فضلا عن تسببه بتعطيل مواقع إنترنت حكومية عديدة على وقع  إقبال المشاهدين على زيارتها مما أدى إلى توقفها عن العمل وعجزها عن تحمل ملايين الزوار خلال ساعات قليلة من الحديث عنها في البرنامج. وكشف أوليفر في إحدى حلقات البرنامج بمشاهد درامية توضح بطريقة ساخرة ما يعنيه قانون أمريكي اسمه التجريد المدني civil forfeiture الذي يسمح للشرطة بمصادرة أي ممتلكات وأموال من أي شخص دون أن يرتكب أو يتهم بأي جريمة، مما دفع بالنائب العام إيريك هولدر للإعلان عن قيود ستطبق لتقييد القانون المذكور.

ألهمت نكات أوليفر المشرعين لتغيير قوانين أمريكية سخر من غرابتها الكوميدي أوليفر، وبدلا من التعليق على الأخبار والمجريات كما يفعل الكوميدي الساخر جون ستيورات وباسم يوسف، يتناول أوليفر قضايا عامة مثل حيادية الإنترنت وعسكرة الشرطة الأمريكية بأسلحة ثقيلة وممارسات حربية بقوة نارية غزيرة ضد المدنيين.

وعندما تحدث أوليفر عن اقتراب البت في موضوع معقد وهو حيادية الإنترنت قام بتسيطه لدرجة جعلت من الناس يهرعون فورا لموقع لجنة الاتصالات الاتحادية للتصويت ضده مما جعل خوادم اللجنة تنهار على وقع إقبالهم وأدى ذلك لمراجعة القوانين المقترحة بخصوص حيادية الإنترنت (كتب عن الموضع مئات المقالات التي زادت تعقيده وغموضه لدى الناس، لكن فيديو ألويفر عنه نال قرابة 7 مللايين مشاهدة على يوتيوب عدا عن ما شاهده على التلفاز-المحرر) حيث تمكن أوليفر من تبسيطه لدرجة اعتراض من هم في سن الخامسة على المقترحات الامريكية حوله.