لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 18 Mar 2014 05:02 AM

حجم الخط

- Aa +

هل تخشى إم بي سي (MBC) من فيرجين موبايل في السعودية؟

لن يؤدي دخول فيرجين موبايل إلى السعودية إلى انخفاض الأسعار فقط بل ستتحسن جودة المحتوى المتوفر لمستخدمي الإنترنت والأجهزة المحمولة، وتصر إم بي سي أن لا خوف على برامج التلفزيون من الإنترنت، فهل سيدوم لها ذلك؟  

هل تخشى إم بي سي (MBC) من فيرجين موبايل في السعودية؟
سامر باطر مدير تحرير موقع أريبيان بزنس

لن يؤدي دخول فيرجين موبايل إلى السعودية إلى انخفاض الأسعار فقط بل ستتحسن جودة المحتوى المتوفر لمستخدمي الإنترنت والأجهزة المحمولة، وتصر إم بي سي أن لا خوف على برامج التلفزيون من الإنترنت، فهل سيدوم لها ذلك؟

 

رغم أن اشتداد التنافس في سوق الاتصالات السعودي سيضغط على الأسعار ويدفع نحو تخفيضها إلا أن دخول فيرجين موبايل إلى السعودية سيكون له تأثير أبعد بكثير من جانب إنعاش حيوية المنافسة مثل رفع جودة الخدمات وتقديم خدمات جديدة مفيدة للمستهلك. 

 

يحاول أريبيان بزنس التحقق من شركة فيرجين موبايل حول استراتيجيتها تلك، رغم أن الإجابة على كل التساؤلات التي يثيرها دخول السوق السعودية تتوقف أيضا على موافقة هيئة الإتصالات وتقنية المعلومات السعودية التي تنظم طرح الخدمات وأسعار المشغلين الذي أصبح عددهم أربعة حاليا، حيث سيعمل  اتحاد فيرجن موبايل السعودية، مع مقدم الخدمة المضيف شركة الاتصالات السعودية، واتحاد جوراء، مع مقدم الخدمة المضيف شركة اتحاد اتصالات موبايلي.

رغم أن علاقة فيرجن موبايل مع شركة الاتصالات السعودية التي ستزودها بالبنية التحتية هي علاقة شراكة بين مشغل شبكة افتراضي ومزود إلا أن فيرجين موبايل تمتلك خبرات عالمية متنوعة في قطاعات تتراوح بين الاتصالات  والإعلام، إلى المواصلات، والسفر، والخدمات المالية، والفنادق، والصحّة واللياقة البدنية، بالإضافة إلى التقنية المتجددة، وسياحة الفضاء مثل مشروعها الحالي "فيرجِن جالاكتِك Virgin Galactic". "مجموعة فيرجِن Virgin Group" توظّف نحو 65 ألف شخص في 35 دولة ؛ وتجاوزت عائداتها العالمية 13 مليار جنيه استرليني (حوالي 22 مليار دولار أمريكي) في العام 2013.

 

اللافت هنا أن الوظائف التي أعلنت عنها الشركة على موقعها توحي بتبنيها سياسة المحتوى لتسويق خدماتها.

يدرج الموقع وظائف مثل "ناقد فني" وهاوي سيارات، لنقرأ هذه القائمة ونجرب أن نقول بعدها :" إم بي سي MBC لن تخشى من فيرجين موبايل" بصوت مرتفع:

مدير الدعاية وحقوق التأليف والنشر

هاوي سيارات

مصمم أزياء

معّد برامج

متذوق طعام

هاوي إلكترونيات

مدرب المعرفة

مدير تطوير المنتجات والابتكار

ناقد فني

مُصَوِّر

مدير التواصل الاجتماعي

هاوي رياضة

خبير الشعر والماكياج.

تتعامل أقنية التلفزيون مع الإنترنت عادة بأسلوب التكامل، كأن تروج لبرامجها على مواقع الإنترنت وتعرض القناة التلفزيونية آراء متصفحي موقعها على الإنترنت، وتقدم على الإنترنت لقطات قصيرة للترويج لبرامجها، كما هو الحال مع معظم الأقنية التلفزيونية، لكن فيرجين موبايل لن تقوم بالطبع بتقديم مسلسلات تلفزيونية أو أفلام بل تسعى لتقديم محتوى الوسائط المتعددة من لقطات فيديو وموسيقى وصور. والتنافس هو خطف انتباه الجيل الشاب أولا بالاستجابة الفورية لما يهمه، ولا يمكن لأقنية التلفزيون أن تقدم استجابة فورية لنبض الشارع السعودي يوميا، لكن فيرجين ستتمكن من ذلك على الأرجح خاصة وأنها تستقطب أصحاب المواهب الشابة من السعوديين مثل عمر حسين، الذي يظهر في فيديو على موقع الشركة حاليا وسبق أن تحدث عن وظائف الشركة في فيديو كيك العام الماضي حول وظائف فيرجين موبايل في السعودية.

وكانت كلية إنسياد قد نشرت مؤخرا تصريح سام بارنيت، الرئيس التنفيذي لمجموعة إم بي سي أنه يستبعد تهديد إعلام الإنترنت لمكانة إم بي سي، ويرى عدد مشاهدي التلفزيون في المنطقة يتزايد كما هو حالهم حول العالم. 

حسنا سيد بارنيت تمهل قليلا سنعيد طرح ذات السؤال في نهاية 2014!