لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 12 Feb 2014 10:00 AM

حجم الخط

- Aa +

خوفاً من السجن.. مغردون سعوديون يلجؤون لموزامبيق على تويتر

ناشطون سعوديون يطلقون تغريدة باسم (#في_موزنبيق) للحديث بحرية عن مشكلات بلادهم والاستعاضة عن اسم مملكتهم باسم "موزامبيق" الدولة الإفريقية الغارقة في الفقر والتخلف والفساد.

خوفاً من السجن.. مغردون سعوديون يلجؤون لموزامبيق على تويتر

يتحايل ناشطون سعوديون بطريقة طريفة على الخوف من تبعات تغريداتهم الناقدة وأطلقوا هاشتاقاً (تغريدة) بعنوان (#في_موزنبيق) ليتمكنوا من الحديث بهامش حرية أكبر في موقع "تويتر" الذي يحظى بشعبية كبيرة في بلادهم.

 

ولتجنب الرقابة على تويتر، الذي تراقبه السلطات السعودية باستمرار، جرى تعميم استخدام اسم بلد أفريقي غارق في الفقر والتخلف بدلاً من السعودية إحدى أغنى دول العالم في حين يعاني قسم كبير من مواطنيها من أزمات اقتصادية واجتماعية كثيرة.

 

ووقع اختيار أحدهم على موزامبيق للاستعاضة عن ذكر السعودية في التغريدات التي طالت الكثير من المشكلات التي يعاني منها المواطنون كالفقر، والبطالة، وأزمة المساكن وقضايا المرأة وانقطاعات التيار الكهربائي في بعض المناطق.

 

وأحدث ما تداوله النشطاء على ذلك الهاشتاق هو خبر نشرته صحيفة محلية يحمل عنواناً يقول ("الشورى".. جلسة .. حددت مسببات  79 بيضة (حبارى) من أصل 1716) وهو ما أثار عاصفة من السخرية بين المغردين.

 

وكتب المدون Mohammad R- قائلاً " الزمبوقيه .. كأن مشاكلهم خلصت وما بقى إلا مشاكل بيض الحبارى!".