لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 8 May 2012 03:22 PM

حجم الخط

- Aa +

تونس ترفض التدخل الأمريكي في قضية "تلفزيون نسمة"

رفضت تونس شكاوى أمريكية من أن إدانة مدير قناة تلفزيونية تونسية في محاكمة تتعلق بازدراء الأديان تثير مخاوف جديدة بشأن حرية التعبير واعتبرت تلك الشكاوي "تدخلا في القضاء التونسي".

تونس ترفض التدخل الأمريكي في قضية "تلفزيون نسمة"
نبيل القروي مدير قناة نسمة التلفزيونية لدى خروجه من محكمة في تونس يوم 19 نيسان 2012

رويترز_ رفضت تونس شكاوى أمريكية من أن إدانة مدير قناة تلفزيونية تونسية في محاكمة تتعلق بازدراء الأديان تثير مخاوف جديدة بشأن حرية التعبير واعتبرت تلك الشكاوي "تدخلا في القضاء التونسي".

وكان السفير الأمريكي في تونس جوردون جراي قال يوم الخميس إنه يشعر بخيبة أمل بعد أن قضت محكمة تونسية بتغريم نبيل القروي مدير قناة نسمة 2400 دينار (1550 دولارا أمريكيا) لعرضه فيلم الرسوم المتحركة "برسيبوليس"  التي رأت المحكمة أنه يمثل إساءة للأخلاق الحميدة وتعكيرا لصفو النظام العام.

وقال السفير الأمريكي في بيان إنه يأمل "أن يتم حل هذه القضية بطريقة تضمن حرية التعبير" عند نظر دعوى الاستئناف التي أقامها القروي، في حين قالت وزارة الخارجية التونسية في بيان صدر في ساعة متأخرة يوم الاثنين إنها لن تقبل التدخل في النظام القضائي التونسي.

وقالت الوزارة في بيان نشرته وكالة تونس أفريقيا للأنباء -وكالة الأنباء التونسية الرسمية - إن الحكومة التونسية أبدت استغرابها الشديد لبيان السفير الأمريكي الذي قال إنه يشعر بخيبة أمل من الحكم الصادر في قضية قناة نسمة التلفزيونية.

وتابع البيان يقول إن الحكومة التونسية تحترم استقلال القضاء بما يتفق مع المعايير الدولية وإن حرية التعبير حق مشروع في تونس وأضافت أن العلاقات بين الولايات المتحدة وتونس يجب أن تقوم على احترام السيادة.

وتسعى تونس جاهدة لتحقيق التوازن بين الحساسيات الدينية وحرية التعبير بعد مرور 18 شهرا تقريبا على الثورة التي أطاحت بالرئيس السابق زين العابدين بن علي الذي فرض قيودا صارمة على الحريات السياسية وحرية الإعلام