لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 22 May 2012 05:05 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: منع الصحفيين غير المعتمدين لدى هيئة الصحفيين السعوديين من ممارسة المهنة

السعودية: منع الصحفيين غير المعتمدين لدى هيئة الصحفيين السعوديين من ممارسة المهنة 

السعودية: منع الصحفيين غير المعتمدين لدى هيئة الصحفيين السعوديين من ممارسة المهنة

اشارت صحيفة الوطن السعودية نقلا عن وكالة الأنباء السعودية عن قصر مجلس الوزراء، الممارسة الصحفية على الصحفيين المعتمدين لدى هيئة الصحفيين السعوديين.

 

وألزم في اجتماعه بجدة أمس برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، الوزارات والهيئات والمؤسسات العامة والأجهزة الحكومية الأخرى بتعيين متحدثين رسميين، مع ضرورة فتح قنوات التواصل والتعاون مع وسائل الإعلام والرد على جميع أسئلتها واستفساراتها وتوظيف مواقعها الإلكترونية في ذلك.

 

وتضمنت الإجراءات التي أقرت، أحقية الجهات المتضررة من نشر أخبار غير صحيحة باللجوء إلى الجهة المعنية بالفصل في مثل هذه القضايا ورفع دعوى ضد المؤسسة الإعلامية والصحفي وفقاً للأنظمة والتعليمات.

واشارت وكالة الأنباء السعودية إلى أقرار مجلس الوزراء مجموعة من القرارات، وأنه بعد الاطلاع على المعاملة المتعلقة بتجاوز بعض الكتاب والصحفيين غير المتخصصين وادعاء أمور غير صحيحة أو مكذوبة فيما يتعلق بأعمال بعض الوزارات الخدمية ولأهمية إيضاح الحقائق والرد على الادعاءات غير الصحيحة أو المكذوبة ووضع الحلول اللازمة لمعالجة ذلك أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها :

 

أولاً - قيام الوزارات والهيئات والمؤسسات العامة والأجهزة الحكومية الأخرى وبخاصة الجهات الخدمية بتعيين متحدثين رسميين في مقراتها الرئيسة وكذلك في الفروع بحسب الحاجة وإبلاغ وزارة الثقافة والإعلام بذلك على أن تكون المهمة الرئيسة للمتحدث إحاطة وسائل الإعلام بما لدى جهته والجهات المرتبطة بها من أخبار أو بيانات أو إيضاحات وكذلك التجاوب مع ما يرد إليها من تساؤلات والرد عليها وما ينشر عنها من أخبار أو معلومات تهم الشأن العام .

 

 

ثانياً - قيام الوزارات والهيئات والمؤسسات العامة والأجهزة الحكومية الأخرى بتفعيل الجوانب الإعلامية المتعلقة بأنشطتها ومشاريعها وخدماتها والتفاعل من خلال توفير التغطية المناسبة وضرورة فتح قنوات التواصل والتعاون مع وسائل الإعلام والرد على جميع أسئلتها واستفساراتها وتوظيف مواقعها الإلكترونية في ذلك .

 

 

ثالثا - إذا ظهر لأي من الجهات المعنية أن إحدى الوسائل الإعلامية قد نشرت أخباراً غير صحيحة ولم تتجاوب بالشكل المناسب مع ردود تلك الجهة وإيضاحاتها فعليها سرعة اللجوء إلى الجهة المعنية بالفصل في مثل هذه القضايا ورفع دعوى ضد المؤسسة الإعلامية والصحفي وفقاً للأنظمة والتعليمات .

 

رابعاً - قصر الممارسة الصحفية على الصحفيين المعتمدين لدى هيئة الصحفيين السعوديين.