لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 2 May 2012 10:04 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية وسوريا تتصدران قائمة البلدان العشرة الأكثر فرضاً للرقابة

لتعريف والتذكير بالعديد من الصحافيين الشجعان الذين أثروا الموت أو السجن في سبيل نشر الأخبار، أصدرت لجنة حماية الصحفيين اليوم قائمة البلدان العشرة الأكثر فرضاً للرقابة حول العالم ونالت السعودية لأول مرة مكانا في القائمة التي ضمت أيضا كل من إيران وارتيريا.

السعودية وسوريا تتصدران قائمة البلدان العشرة الأكثر فرضاً للرقابة

بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، والذي يحتفل العالم فيه يوم الثالث من آيار/مايو من كل عام باليوم العالمي لحرية الصحافة، وللتعريف والتذكير بالعديد من الصحافيين الشجعان الذين أثروا الموت أو السجن في سبيل نشر الأخبار، أصدرت لجنة حماية الصحفيين اليوم قائمة البلدان العشرة الأكثر فرضاً للرقابة حول العالم.

 

تتصدر إريتريا القائمة فهي أيضا لا تسمح بدخول وسائل الإعلام الدولية إليها، وتفرض ضوابط مستبدة على التغطية المحلية ممّا يجعلها أكثر بلدان العالم ممارسةً للرقابة، حسبما يُظهر التحليل الأحدث الذي أجرته لجنة حماية الصحفيين للقيود المفروضة على الصحافة حول العالم.

 

ويلي إريتريا على قائمة لجنة حماية الصحفيين للبلدان العشرة الأكثر فرضاً للرقابة كل من كوريا الشمالية وسوريا وإيران حيث يترتب على القيود الواسعة المفروضة على المعلومات في تلك البلدان أثرٌ هائل على الاستقرار الجيوسياسي والنووي.  وحلت كوريا الشمالية ثانية تليها سوريا ثم إيران، وفي المرتبة الخامسة حلت غينيا الاستوائية تلتها أوزبكستان وثم بورما، لتحتل السعودية لأول مرة مكانا في القائمة وهي في المرتبة 8، ويليها كل من كوبا وبيلوروسيا.

 

للمزيد يمكن الاطلاع على القائمة المفصلة بالضغط هنا

وتنشر لجنة حماية الصحفيين دليلا شاملا (يتوفر بالعربية) لإجراءات السلامة التي يجب أن يلتزم بها الصحفي أو الصحفية للحفاظ على سلامته الشخصية عند تغطية الأحداث الخطرة (هنا)