لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 6 Jul 2012 01:54 AM

حجم الخط

- Aa +

معظم مصادر هيئة مكافحة الفساد السعودية.. من الصحافة

أظهر بحث استقصائي أن معظم مصادر هيئة مكافحة الفساد السعودية هو من الصحافة المحلية.  

معظم مصادر هيئة مكافحة الفساد السعودية.. من الصحافة
أظهرت نتيجة البحث أن معظم مصادر هيئة مكافحة الفساد السعودية هي من الصحافة المحلية.

قالت صحيفة "الوطن" السعودية اليوم الجمعة إنه بعد 372 يوماً من انطلاقتها، بلغت محصلة ما أصدرته هيئة مكافحة الفساد السعودية من بيانات إعلامية نحو 44 بياناً صحفياً.

 

وأظهر تلك النتيجة بحث استقصائي أجرته صحيفة "الوطن" على ما نشرته "نزاهة" عبر موقعها الإلكتروني، وما تم إرساله مباشرة إلى القائمة الصحفية المعتمدة لديها.

 

وكان العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز قد أصدر أمراً ملكياً بإنشاء هيئة وطنية لمكافحة الفساد في مارس/آذار 2011 وتعيين رئيس للهيئة برتبة وزير. وتشمل مهام الهيئة القطاعات الحكومية كافة.

 

وقالت صحيفة "الوطن" اليومية إن "المفارقة في ذلك، تجلت في أن (مكافحة الفساد) اعتمدت في ثلثي بياناتها على الصحف المحلية كمصدر للمعلومة، بينما اعتمدت في البقية المتبقية من القضايا على البلاغات التي وردتها من المواطنين".

 

وفي أغلبية بياناتها، كانت "نزاهة" تستهل بياناتها بعبارة "تابعت الهيئة ما نشر في إحدى الصحف المحلية"، فيما استحوذت العبارة السابقة على النصيب الأكبر من بياناتها بما نسبته 72.7 بالمئة، في المقابل اعتمد ما نسبته 27.7 بالمئة من البيانات التي أصدرتها هيئة مكافحة الفساد على البلاغات المقدمة لها أو الإشارة إلى المصادر الرسمية.

 

وبلغ مجموع ما أصدرته هيئة مكافحة الفساد من بيانات إعلامية، 44 بياناً، اعتمد النصيب الأكبر منها 32 بياناً على ما ينشر في الصحافة المحلية على وجه الخصوص.

 

وفي مقابل ذلك، أتى ما يقارب 12 بياناً إعلامياً اعتمدت فيه هيئة مكافحة الفساد على البلاغات الرسمية المقدمة من المواطنين، أو من خلال مصادر كانت تشير إليها بمسمى "رسمية" أو من خلال تعاون مشترك قادته مع عدد من الجهات الحكومية.

 

وسجلت البيانات الإعلامية غيابا واضحا لدور الموقع الإلكتروني في تلقي البلاغات، إذ إنها لم تشر ولا في أحد بياناتها إلى موقعها الإلكتروني كوسيلة تلقت من خلاله بلاغات الأفراد.

 

وتتنوع مصادر تقديم البلاغات عن الفساد، إذ أكدت الهيئة أنه يمكن إيصال البلاغ للهيئة عبر 5 وسائل منها البريد الورقي، أو إرسال البلاغ عن طريق الفاكس، أو تقديم البلاغ بالحضور مباشرة للهيئة، إضافة إلى إرسال برقية، أو عن طريق "خدمة البلاغات" في الموقع الإلكتروني للهيئة.

 

وسلطت الأضواء مؤخراً على أعمال هيئة مكافحة الفساد السعودية التي توعدت في وقت سابق وزارات تجاهلت خطط توظيف المواطنين السعوديين، كما توعدت بمكافحة الفساد "سواء ارتبط برؤوس كبيرة أم صغيرة".