لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 22 Aug 2012 02:57 PM

حجم الخط

- Aa +

الحكومة الأردنية تقر تعديلات قانون المطبوعات والنشر الجديد

أقرت الحكومة الأردنية اليوم الأربعاء القانون المعدل للمطبوعات والنشر ، ومن أبرز التعديلات الجديدة على القانون المادة المتعلقة بالمواقع الإخبارية الإلكترونية والصحافة الإلكترونية .

الحكومة الأردنية تقر تعديلات قانون المطبوعات والنشر الجديد

أقرت الحكومة الأردنية اليوم الأربعاء القانون المعدل للمطبوعات والنشر ، تمهيدا لإحالته إلى مجلس النواب ليتم عرضه على الدورة الاستثنائية لمجلس الأمة التي ستبدأ الأحد المقبل .

 

ويهدف مشروع القانون المعدل الى تضييق نطاق الجرائم والعقوبات في قانون المطبوعات والنشر ولتمكين المتضررين من الافعال الواقعة خلافا لاحكامه من الحصول على التعويض من خلال اجراءات قضائية سريعة دون الاخلال بضمانات المحاكمة العادلة

 

ومن أبرز التعديلات الجديدة على القانون المعمول به حاليا والمعروف بقانون عام 2011 المادة المتعلقة بالمواقع الألكترونية والصحافة الإلكترونية حيث يتم التأكيد على ضرورة ان يتم ترخيص هذه المواقع وان يكون لها رئيس تحرير وان يكون مسؤولا عن كل ما يكتب وينشر من اخبار بما في ذلك التعليقات من اي نوع وان يكون من يعمل في الموقع صحفيين والنظر الى كل ذلك باعتباره إجراء تنظيميا بحتا.

 

وحمل القانون المواقع الإخبارية الإلكترونية المسؤولية عن أي إساءات أو مخالفات قانونية تتضمنها التعليقات المنشورة في ذيل الأخبار أو المواضيع الأخرى كإلزام لإدارة الموقع بالمسؤولية عن التعليقات ، و منح الحق لمدير عام دائرة المطبوعات والنشر حق حجب المواقع الإلكترونية التي تبث من الخارج إذا خالفت أي من المواد المطبقة على المواقع المحلية .

 

وأجاز قانون المطبوعات والنشر الجديد إحالة أي موقع يرتكب مخالفة منصوص عليها في القانون إلى القضاء دون إيقاف الموقع ، كما قلص القانون فترة التقاضي بقضايا المطبوعات من 6 شهور إلى 4 شهور خلافا لما هو متبع حيث تستمر المقاضاة إلى ما يشاء القاضي .

 

يذكر أن آخر مرة عدل فيها قانون المطبوعات والنشر كانت في آب/أغسطس من العام الماضي في عهد حكومة معروف البخيت .