لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 20 Aug 2012 09:14 AM

حجم الخط

- Aa +

السعوديون يمتلكون 90 قناة من أصل 642 فضائية عربية مجانية

يمتلك السعوديون 90 قناة فضائية من أصل 642 قناة فضائية مجانية موجودة بنهاية الربع الأول من العام الحالي بعد أن كان عددها 538 قناة خلال الفترة المقابلة من العام الماضي.    

السعوديون يمتلكون 90 قناة من أصل 642 فضائية عربية مجانية
يمتلك السعوديون 90 قناة من 642 فضائية عربية مجانية.

أفاد تقرير اليوم الإثنين بأن السعوديون يمتلكون 90 قناة فضائية من أصل 642 قناة فضائية مجانية موجودة بنهاية الربع الأول من العام الحالي بعد أن كان عددها 538 قناة خلال الفترة المقابلة من العام الماضي.

 

وقالت صحيفة "الرياض" السعودية إنه بحسب التقرير السنوي لمجموعة أراب أدفايزور للأبحاث والدراسات المتخصصة في قطاع الاتصالات والإعلام الذي صدر بعنوان "قنوات التلفزيون الفضائية في العالم العربي 2012"، فإن عدد القنوات الفضائية العاملة بشكل كلي (لا تشمل البث التجريبي)، بلغت نحو 565 قناة بنهاية مارس/آذار الماضي ويعود معظمها للقطاع الخاص مقارنة بـ 501 خلال الفترة المقابلة من العام الماضي.

 

وذكر التقرير إن عدد القنوات التلفزيونية المجانية الفضائية، التي تستهدف المنطقة العربية مستمر في النمو حيث ازداد عدد القنوات التلفزيونية الفضائية المجانية بنسبة 542 بالمئة خلال الفترة من يناير/كانون الثاني 2004 إلى مارس/آذار 2012.

 

القنوات الخاصة

 

وكشف التقرير أن القنوات الفضائية الخاصة، شكلت نحو 75 بالمئة من مجموع القنوات الفضائية نتيجة تأثير تحرير القطاعات السمعية والبصرية في المنطقة.

 

وقالت هند قويدر محللة أبحاث في شركة المرشدين العرب إن مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات يستحوذون على أكبر عدد من قنوات التلفزيون الفضائية في العالم العربي، بحصص متقاربة تتفاوت بين 21.6 بالمئة إلى 13.3 بالمئة.

 

وأضافت إن مصر كانت المقر الرئيسي لـ 21.6 بالمئة من مجموع قنوات التلفزيون الفضائية المجانية الـ 565 العاملة كلياً، في حين كانت المملكة العربية السعودية المقر الرئيسي لـ 14 بالمئة.

 

وبحسب صحيفة "الرياض" اليومية، كشفت دراسة موازية لمجموعة المرشدين العرب، ارتفاع معدل سعر الإعلان التلفزيوني على القنوات الفضائية العربية، بنسبة 5.6 بالمئة ليصل متوسط تكلفة الإعلان الذي تصل مدته إلى 30 ثانية إلى نحو 3.299 دولار (بنهاية الربع الأول من العام الحالي مقابل 3.125 دولار) بنهاية الربع الأول من العام الماضي.

 

وأظهرت الدراسة أن أعلى معدل لسعر الإعلان على القنوات الفضائية كان ما بين الساعة العاشرة والحادية عشرة مساءً بتوقيت الإمارات وتناولت الدراسة نحو 38 قناة فضائية مجانية. كما أظهرت الدراسة أن معدل سعر الإعلان لمدة 30 ثانية بلغ أقصاه على القنوات الإخبارية الفضائية، حيث وصل إلى 5460 دولار خلال وقت الذروة.

 

نمو ملحوظ

 

وقال جلال عبدالفتاح مدير العمليات في شركة نايل سات إن زيادة عدد القنوات العربية يتزامن مع نمو ملحوظ في حجم الاستثمارات في قطاع الإعلام العربي الرقمي واتصالات الأقمار الاصطناعية، مدفوعاً بانتشار تقنيات البث عالية الوضوح وزيادة عدد الأقمار والقنوات الفضائية.

 

وأوضح "عبدالفتاح" إن تقنية البث عالية الوضوح حققت نجاحاً كبيراً خلال العامين الماضيين، مضيفاً إن نسبة التحول إلى تقنية البث عالية الوضوح في القنوات والتي يتم بثها عبر الأقمار الاصطناعية العربية هذه الفترة، كانت مرتفعة لحداثتها، حيث لم يمر على طرح تقنية الـ "إتش دي" تجارياً أكثر من أربع سنوات فقط.

 

وتعد تقنية البث التليفزيوني عالي الدقة أحد أهم التطورات التي شهدها قطاع البث التليفزيوني خلال العقد الماضي، حيث توفر هذه التقنية وضوحاً ونقاءً بالألوان يفوق طرق البث التقليدية في البث بأربع مرات.