لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 7 Oct 2011 07:41 AM

حجم الخط

- Aa +

بي. بي. سي تجري تعديلات جذرية بخططها وتستغني عن 2000 وظيفة

 إدارة بي بي سي ذات الشهرة العالمية الخميس تعلن أنها تعتزم الاستغناء عن ألفي وظيفة، وإجراء تغييرات جذرية في خططها البرامجية بهدف تقليص ميزانيتها بمعدل 20 في المئة خلال السنوات الخمس المقبلة حيث ستكون أصغر وسيعاد تشكليها جذريا.

بي. بي. سي تجري تعديلات جذرية بخططها وتستغني عن 2000 وظيفة
التغييرات ستكون الاكثر جذرية في تاريخ مؤسسة بي بي سي

أعلنت إدارة بي بي سي ذات الشهرة العالمية الخميس أنها تعتزم الاستغناء عن ألفي وظيفة، وإجراء تغييرات جذرية في خططها البرامجية بهدف تقليص ميزانيتها بمعدل 20 في المئة خلال السنوات الخمس المقبلة حيث ستكون أصغر وسيعاد تشكليها جذريا.

وقال مارك تومسون المدير التنفيذي أن بعض البرامج ستقفل، وستحول الأموال المخصصة لها لبرامج جديدة.

وبموجب خطة التقليص سيتم تحويل كافة البرامج التلفزيونية النهارية إلى القناة الاولى في بي بي سي، في حين تتخصص القناة الثانية بالبرامج الإخبارية وإعادة برامج الذروة. واتهمت نقابة التقنيين والفنيين "بكتو" تومسون ب "تدمير بي بي سي وخسارة الوظائف".

وإضافة إلى خسارة 200 وظيفة في المؤسسة خلال السنوات الخمسة المقبلة، سيتم نقل ألف موظف من لندن إلى مدينة سالفورد، وستنتقل قناة بي بي سي التلفزيونية الثالثة إلى سالفورد في عام 2016.

ووفقا لبي بي سي، سيكون أكثر مصادر جوانب التوفير المالي متمثلا في استحداث طرق جديدة أرخص في العمل عبر التكنولوجيا الحديثة، إضافة إلى الاستغناء عن وظائف، وتغيير شروط العمل التعاقدية بالنسبة للموظفين.

وأكدت إدارة المؤسسة أن التقليصات لن تتضمن إغلاق أي قناة تلفزيونية أو إذاعية، لكنها ستخضع الى تقليصات في ميزانيتها، حيث قال تومسون أن ميزانية القناة الأولى ستتقلص بنسبة 3% بتقليص البرامج الترفيهية التي لاتحقق نسبة مشاهدات عالية.

وأضاف أن برامج الحوارات ستتقلص، كما ستتحول قناة 3 و 4 الرقمية إلى إعادات لبرامج القناتين الاولى والثانية الرئيسيتين. كما ستتقلص ميزانية حقوق التغطيات الرياضية بنسبة 15 في المئة، وهذا يتضمن قرارا سابقا بمشاركة حقوق نقل سباقات سيارات الفورمولا/1 مع القناة الخاصة "بي سكاي بي".

وقال رئيس نقابة الفنيين غاري موريسي أن بي بي سي يجب أن تعنون خطة التغييرات تلك بعنوان "تدمير النوعية أولا" بدل من اسمها الحالي "تحسين النوعية أولا".

كما قالت نقابة الصحفيين البريطانية أن "بي بي سي لن تكون المؤسسة التي كانت إذا ما طبقت تلك التقليصات".

ويقول تومسون أنه يأمل في ان يجد الموظفون المعرضون للتسريح فرصا لإعادة التعيين في مواقع أخرى في المؤسسة.