لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 14 Aug 2011 11:53 AM

حجم الخط

- Aa +

اتهام طاش ما طاش بالوحشية والإساءة إلى الحيوانات

تم  في إحدى حلقات "طاش ما طاش" سلخ غزالتين ثم شرب دمائهما بشكل وصفه النشطاء بالمقزز وغير اللائق

اتهام طاش ما طاش بالوحشية والإساءة إلى الحيوانات

كتبت ناهد إمام في موقع صحيفة الوفد عن الإساءة للحيوانات في برامج تلفزيونية عديدة، وطالت الانتقادات مسلسل " طاش ما طاش" الكوميدى السعودى الذى يعرض على قناة  mbc حيث  تم  في إحدى حلقاته  سلخ غزالتين ثم شرب دمائهما، بشكل وصفه النشطاء بالمقزز وغير اللائق، وبعيد عن الآدمية.

يطالب نشطاء  الرفق بالحيوان بمقاطعة " هكشن " و" رامز قلب الأسد" ن حيث دعا عدد من النشطاء المهتمين بحقوق الحيوان، وعدد من جمعيات الرفق بالحيوان، لمقاطعة برنامج " هكشن "  الذي تعرضه قناة النهار،  والذي تقوم فكرته على مجموعة من المقالب المعتمدة بشكل أساسي على مجموعة مختلفة من الحيوانات التي يتم الإساءة إليها،  واستخدام العنف في التعامل معها. 

وقال النشطاء عبر صفحة خصصت لهذا الغرض بعنوان " مقاطعة برنامج هكشن" التى انضم إليها المئات، إن البرنامج يرسخ فكرة استغلال الإنسان للحيوان،  ويروج للعنف في التعامل مع الحيوانات المختلفة، واعتبار الحيوانات مجرد "أشياء" .

ووجه النشطاء دعوة لمقاطعة البرنامج، بالقول:" بالطبع انت تشاهد العديد من أشكال العنف ضد الحيوان في حياتك اليومية، ونحن ضد هذه الأفعال ونحاربها، لكن أن تظهر هذه الأفعال المشينة على شاشات التليفزيون و يروج لها من يسمون بالنجوم، فتتحول إلى ما يشبه الثقافة، أو الفعل المستساغ فهذا يعني مضاعفة المشكلة، لذلك يجب ألا يمر هذا الأمر مرور الكرام،  ومن واجبك أن تظهر اعتراضك بشتى الطرق الممكنة،  وتذكر إن الدفاع عن حقوق الحيوانات واجب ديني و أخلاقي،  حثت عليه جميع الأديان.

ينص قانون العقوبات المصرى (قانون 53 لسنة 1966) على معاقبة كل من يسىء الى الحيوان ويستخدم القسوة معه،  او يقوم بقتله عمدا، ويقول تعالى فى كتابه الكريم :" وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ"صدق الله العظيم.

يواجه " هكشن " الذى  يخرجه المخرج محمد النقلي، ويقدمه الممثل حجاج عبد العظيم ومن انتاج MEDIA LIFE –محمد عبد الوهاب و طارق فهمى، هجوماً ضارياً من قبل عدد من جمعيات الرفق بالحيوان، منها " "ESMA 'Egyptian Society for Mercy to Animals"، و جمعية البروك،  و جمعية the donkey sanctuary""، التى قامت باتخاذ عدد من الإجراءات القانونية منها رفع شكوى قضائية لاتحاد النقابات الفنية.

كما  يقوم النشطاء باتخاذ ما يلزم  لرفع  قضية على القائمين على البرنامج .لمخالفتهم قوانين وزارة الزراعة المصرية.

من جهة أخرى اتخذ النشطاء الموقف نفسه تجاه  برنامج " رامز قلب الأسد"،  حيث يتم يتخدير "أسد"،  بنسبة معينة تجعله بين اليقظة والنوم، بينما يعانى من أعراض مثل الدوخة، والصداع الشديد،  والزغللة فى العين، و يتم تخويف الفنانين بواسطته  عن طريق الصدمة فى المصعد.

وقامت احدى الناشطات بالفعل برفع  دعوى قضائية ضد رامز ستنظر فى 28 من أغسطس الجارى.