حجم الخط

- Aa +

Tue 25 Nov 2008 01:00 AM

حجم الخط

- Aa +

قطر توقع اتفاقاً مع دي نيرو لتنظيم مهرجان سينمائي سنوي في الدوحة

وقعت قطر اتفاقاً مع الممثل الأميركي "روبرت دي نيرو" لتنظيم مهرجان سينمائي سنوي دولي في الدوحة اعتباراً من 2009.

قطر توقع اتفاقاً مع دي نيرو لتنظيم مهرجان سينمائي سنوي في الدوحة

وقعت قطر اتفاقاً مع الممثل الأميركي "روبرت دي نيرو" لتنظيم مهرجان سينمائي سنوي دولي في الدوحة اعتباراً من 2009 في خطوة جديدة تؤكد على الطموحات الثقافية لهذه الإمارة الخليجية الصغيرة الغنية بالغاز.

ومهرجان أفلام "تريبيكا" في نيويورك أسسه الممثل "دي نيرو" بعد هجمات 11 سبتمبر كوسيلة لتجديد شباب "مانهاتن" بعد هجوم تنظيم القاعدة في عام 2001 وأصبح مهرجانا دولياً للأفلام ذات النزعة السياسية، وقال المنظمون: إن مهرجان أفلام "تريبيكا الدوحة" يمكن أن يصبح كذلك.

وقال "دي نيرو" في بيان: نحن نأمل ألا يستخدم الفيلم كوسيلة للتسلية فقط في مهرجان أفلام "تريبيكا الدوحة"، وإنما لكي يقوم بدور في سد الفجوات بين الثقافات وتقريبها من بعضها.

وقال: عندما نعرف روايات بعضنا بعضاً يمكننا أن نعرف إلى أي مدى نتشارك بصفة عامة، إلى جانب استكشاف وفهم خلافاتنا بطريقة أفضل.

وسيعقد المهرجان الأول في نوفمبر 2009 في متحف الفن الإسلامي الجديد وفي دور السينما في أنحاء العاصمة القطرية "الدوحة"، حيث يعرض حوالي 40 فيلماً في المهرجان.

وقال "عبد الله النجار" مدير هيئة متاحف قطر: إن المهرجان سيتضمن برنامجاً واسع المدى من العروض الخارجية إلى أفلام الأطفال ومن الأفلام الوثائقية إلى أحدث ما أنتجته هوليوود، ومن الأفلام المستقلة إلى عرض أفضل أعمال المخرجين العرب.

وقال البيان: إن المهرجان سيكون منفذاً للأفلام التي يبدعها المخرجون في الشرق الأوسط ويوضح مدى تعددية الثقافة العربية.

وأضاف: إنه لا يوجد في الوقت الحالي صناع أفلام في قطر أو دول الخليج العربية وحتى يمكن بدء صناعة مماثلة يجب البدء بالخطوة الأولى، وتتوقع قطر أن يكون مهرجان أفلام "تريبيكا الدوحة" هو الخطوة الأولى.

اشترك بالنشرة الإخبارية لأريبيان بزنس بالنقر هنا.