لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 31 Oct 2016 03:51 AM

حجم الخط

- Aa +

6 % من المجرمين في السعودية مصابون بالفصام

6 % من المجرمين في السعودية مصابون بالفصام العقلي والاكتئاب الحاد

6 % من المجرمين في السعودية مصابون بالفصام

أفادت صحيفة سعودية اليوم الإثنين أن 6 بالمئة من المتهمين بجرائم جنائية خطيرة هم مصابون بالفصام الذهني والاكتئاب الحاد.

 

ونقلت صحيفة "الوطن" عن مصدر قضائي إن أغلب التقارير الصادرة عن الحال العقلية لنحو 750 متهماً تم عرضهم خلال السنتين الماضيتين على لجان طبية شرعية في عدة مستشفيات للأمراض النفسية تظهر إصابة 6 بالمئة منهم بمرض "الفصام الذهني" إلى جانب الاكتئاب الحاد، فيما حددت جرائمهم بالاعتداء على النفس والاغتصاب، والتعنيف، والتهديد والاعتداء على ممتلكات الغير، وغيرها من القضايا الكبرى.

 

وقال مدير مستشفى الأمراض النفسية بجدة الدكتور نواف الحارثي إنه عندما يتم تحويل المتهم من الجهات المختصة إلى المستشفى النفسي بعد ارتكابه جريمة غير طبيعية، يتم البحث عن تاريخه المرضي، ففي حالة عدم وجود ملف له في مستشفيات الصحة النفسية لا يتم الحكم عليه بأنه مريض نفسي ويتم تنويمه في المستشفى لأكثر من 3 أشهر ومراقبة تصرفاته، ولابد هنا من معرفة العلاقة التي تربط بين المتهم والضحية، كما تجرى عليه عدة تحاليل لتأكد من عدم وجود مواد مخدرة سببت له الإدمان، وقد تكون هي الدفاع لارتكاب تلك الجريمة، كذلك لابد من التأكد وقت ارتكاب الجريمة بأنه لم يكن تحت تأثير المرض النفسي. 

 

وأضاف "الحارثي" أنه في حالة اكتشاف أن المتهم ارتكب الجريمة وهو ليس تحت تأثير المرض النفسي، فهنا لا ترفع عنه الأهلية ولا تخفض عنه المسؤولية الجنائية ويتم محاكمته، موضحاً أنه عندما تثبت تقارير مستشفيات الصحة النفسية أن المتهمين المحولين إليها ارتكبوا جرائمهم بسبب أمراض نفسية يعانون منها، فإنهم يحجزون في هذه المنشآت حتى يتم التأكد من شفائهم بشكل كامل.

 

وتابع أن جميع من يرتكبون جرائم كبرى يتم عرضهم على اللجان الصحية الشرعية المتواجدة في المناطق، وفيما يخص مدينة جدة يتم تحويل عدد قليل إلى مستشفى الأمراض النفسية بالطائف المعروف بـ"شهار" لوجود اللجنة الطبية الشرعية هناك، حيث تستقبل المتهمين للتأكد من سلامتهم العقلية وإصدار تقارير بحالاتهم وإرسالها إلى المحاكم.

 

والفُصام أو السكيزوفرينيا (Schizophrenia) هو اضطراب نفسي يتسم بسلوك اجتماعي غير طبيعي وفشل في تميز الواقع، تشمل أعراض الشائعة الوهام واضطراب الفكر والهلوسة السمعية بالإضافة إلى انخفاض المشاركة الاجتماعية والتعبير العاطفي وانعدام الإرادة. وغالباً ما يكون لدى المصابين بالفصام مشاكل نفسية أُخرى مثل اضطراب القلق والاضطراب الاكتئابي واضطراب تعاطي المخدرات. عادة ما تظهر الأعراض تدريجيا، حيث تبدأ في مرحلة البلوغ، وتستمر لفترة طويلة.