لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 30 Oct 2016 06:20 PM

حجم الخط

- Aa +

أستاذ بجامعة الإمارات يبتكر جهازا لمساعدة مصابي السكتة الدماغية

تمكن الدكتور فادي النجار الأستاذ بجامعة الإمارات من ابتكار بدلة ذكية تساعد ضحايا السكتة الدماغية على إعادة تعلم كيفية استخدام عضلاتهم.

أستاذ بجامعة الإمارات يبتكر جهازا لمساعدة مصابي السكتة الدماغية
المصدر - البيان

تمكن الدكتور فادي النجار من جامعة الإمارات من ابتكار بدل الكترونية تساعد مصابي السكتات الدماغية على تحريك عضلاتهم التي تضررت بسبب السكتة الدماغية وما ينتج عنها من أضرار تؤدي إلى شلل بعض الأطراف.

 

وقال الدكتور فادي النجار الأستاذ في جامعة الإمارات بالعين إن الجهاز المبتكر يقوم بتحفيز وتنشيط العضلات بإرسال إشارات للاتصال بين العضلات والدماغ وزيادة الدورة الدموية ومنع ضمور العضلات.

 

 

وأضاف إن هذا الابتكار يأتي دعما للمشاريع والبحوث العلمية ذات الأهمية لرفد المجتمع بحاجاته من الابتكارات في جميع المجالات لا سيما أن بعد السكتات الدماغية يفقد الدماغ أفضل وسيلة للتواصل مع العضلات ما يسبب الشلل لذا نحتاج إلى تعليم الدماغ مرة أخرى التواصل مع هذه العضلات إذ يرسل المخ موجات كهربائية فتستجيب العضلات لها، وفقا لوكالة أنباء الإمارات.

 

 

وأشار إلى أن تدريب العضلات بالطريقة المعتادة يمكن أن يستغرق ثلاثة أو أربعة أشهر لكن هذه العملية أقصر بكثير لأنها تذهب مباشرة إلى العضلات وتصلها مع الدماغ ففي الغالب مريض السكتة الدماغية يعرف أنه يريد أن يأكل لكن ببساطة الرسالة لا تصل إلى العضلات الصحيحة لوضع ذلك موضع التنفيذ، منوها إلى أن لهذه التكنولوجيا العديد من التطبيقات بما في ذلك مجال الرياضة وليس فقط للبشر بل أيضا للحيوانات مثل خيول السباق.

 

 

من جانبه أوضح حمد دياب من إدارة السياسات والبرامج في الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات أن هذا الابتكار الذكي الذي تدعمه الهيئة سيتم تطبيقه قريبا بعد الحصول على موافقة لجنة الأخلاقيات بوزارة الصحة ووقاية المجتمع عقب اختبار البدلة الذكية على المرضى.