لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 28 Oct 2016 07:22 AM

حجم الخط

- Aa +

سيمافاكس علاج سرطان الرئة الكوبي ينال الموافقة على التجارب الأمريكية

أصبح لدى مرضى سرطان الرئة أمل كبير في الحصول على علاج لمرض سرطان الرئة الذي تم تطويره من قبل باحثين كوبيين مع موافقة ادارة الغذاء والدواء الامريكية- FDA للبدء في تجارب استخدامه في علاج المرضى الأمريكيين.

سيمافاكس علاج سرطان الرئة الكوبي ينال الموافقة على التجارب الأمريكية

أصبح لدى مرضى سرطان الرئة أمل كبير في الحصول على علاج لمرض سرطان الرئة الذي تم تطويره من قبل باحثين كوبيين مع موافقة ادارة الغذاء والدواء الامريكية- FDA للبدء في تجارب استخدامه في علاج المرضى الأمريكيين.

جاء ذلك بإعلان حاكم ولاية نيويورك، أندري كومو أول أمس الأربعاء أن مركز روزويل بارك للسرطان سيتعاون مع مركز كوبي لأبحاث السرطان في إجراء تجارب على عقار سيمافاكس الذي يحفز المناعة الذاتية في الجسم لقهر الخلايا السرطانية بحسب شبكة سي بي سي .

وسمح استثناء المجال الطبي من المقاطعة المفروضة على كوبا مطلع الشهر من قبل وزارة التجارة الأمريكية، لشركات الأدوية الكوبية بالتقدم للحصول على موافقة ادارة الغذاء والدواء الامريكية لإجراء تجارب اكلينيكية لبيع العقار في السوق الأمريكية.


يأتي ذلك في اعقاب الاتفاقية التي تمت ما بين كوبا والولايات المتحدة الامريكية وكان الأمريكييون يتطلعون لتحقيق مكسب طبي كبير في الحماية من سرطان الرئة وعلاجه، وهو جانب كان بين أبرز الأمور التي ينتظرها الأميركيون بعد عودة العلاقات بين كوبا والولايات المتحدة،وذلك من خلال العقار سيمافاكس Cimavax.

 

 

يتوقع للعقار تقديم علاج سرطان الرئة وأنواع أخرى من السرطان، علما بأن كوبا أجرت العديد من الأبحاث على اللقاح منذ 25 عاما، ووفرته للعامة بالمجان قبل 5 أعوام.

 

وتقضي القوانين بضرورة قيام الباحثين الأميركيين بتجارب على أي عقاقير أو علاجات من دول خارجية قبل طرحها في الأسواق الأميركية.

 

وأظهرت الدراسات التي أجريت على اللقاح فعاليته القوية، خصوصا للمرضى الذين يقل عمرهم عن 60 عاما.

وجرت تجربة اللقاح فعلا على أكثر من 5 آلاف مريض حول العالم، بينهم 1000 داخل كوبا، وتشير البيانات الكوبية إلى معدلات فاعلية مميزة للقاح، الذي يمتاز برخص سعره، حيث تكلف الجرعة الواحدة دولار واحد فقط، وفقا لبيانات الحكومة الكوبية.

 

موافقة ادارة الغذاء والدواء الامريكية خلال الثمانية اشهر المقبلة من اجل البدء بالتجارب السريرية. هل حقا سيكون Cimavax ثورة في علاج السرطان بحسب موقع طبي ( ويب طب  (WebTeb) يشير إلى أن تطوير هذا الدواء جرى في كوبا، بهدف علاج سرطان الرئة، وذلك من خلال استهدافه لبروتين معين، يدعى epidermal growth factor (EGF)، والذي يقوم بارسال اشارات الى الخلايا لتنمو تنقسم عن طريق اتصاله بمستقبل للبروتين موجود على سطح الخلية. حيث تقوم بعض انواع السرطانات بانتاج كميات كبيرة من هذا البروتين من اجل تحفيز الخلايا على الانقسام بشكل غير عادي.

ويعمل هذا الدواء على تحفيز الاستجابة المناعية للجسم، فهو يشجع الجسم على انتاج الاجسام المضادة التي تتعرف على بروتين EGF وترتبط به، مما يؤدي الى كسر روابطه مع مستقبل البروتين الموجود على اسطح الخلايا السرطانية، بالتالي تفقد التواصل والاشارات التي تحث الخلايا على الانقسام والنمو، مسببة بتوقف نمو السرطان.

وعملت كوبا على تجربة هذا الدواء على مجموعة المصابين بسرطان الرئة بعد تلقيهم العلاج الكيماوي ومقارنتهم مع مجموعة اخرى انهت العلاج الكيماوي بدون استخدامها للدواء، وذلك بهدف تحديد قدرة الدواء على مساعدة المرضى بالشفاء التام، ومعرفة الاثار الجانبية له، وردة فعل الجهاز المناعي له.

ووجدوا ان الفئة التي استخدمت الدواء، كانت فترة حياتهم اطول بحوالي 4-6 اشهر، كما حسنت من جودة حياتهم بعيدا عن اعراض المرض. الا ان ما لاحظه الباحثون ان صغار السن (اقل من 60 سنة) كانت نتائج تلقيهم هذا الدواء افضل من غيرهم. علما ان الاثار الجانبية لـ Cimavax تمثلت بالانتفاض-chills والحمى.

وبالرغم من نجاح العلاج في هذه التجربة، الى انها تمت على فئة قليلة من المرضى، وتامل الولايات المتحدة الامريكية ان يتم تجربته على عدد اكبر من الاشخاص لدراسة اثره ونجاعته.