لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 5 May 2016 10:36 AM

حجم الخط

- Aa +

محلات في السعودية تمتنع عن بيع السجائر

محلات تجارية في السعودية تمتنع عن بيع السجائر لأن الشريعة الإسلامية تحرم بيع التبغ ومشتقاته

محلات في السعودية تمتنع عن بيع السجائر

ذكرت صحيفة سعودية اليوم الخميس أن هناك محلات تجارية في محافظة الليث بمنطقة مكة المكرمة امتنعت مؤخراً عن بيع السجائر.

 

وقالت صحيفة "الوطن" اليومية إن جمعية "كفى" للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات بمحافظة الليث كرمت تلك المحلات التي امتنعت عن بيع علب السجائر، وذلك لحرصها على حماية شباب الوطن من هذه الآفة التي تسبب العديد من المخاطر الصحية.

 

ونقلت الصحيفة عن مدير جمعية كفى بالليث خالد البلخي قوله "قمنا بتكريم بعض المحلات التي رفضت بيع السجائر، لما لمسناه منهم من حبهم للكسب الحلال، وحرصهم على صحة المواطنين والمقيمين في هذا البلد" متمنياً من الجميع أن يتأسوا بهم.

 

ونوه "البلخي" إلى أن جمعية "كفى" بكافة فروعها في منطقة مكة المكرمة تسعى جاهدة لأن تكون الليث خالية من التدخين، لما سببه من كوارث أودت بحياة الآلاف من فلذات الأكباد.

 

ونقلت الصحيفة عن عبده محمد، وهو عامل بمحل لا يبيع السجائر، إن "الشريعة الإسلامية تحرم بيع التبغ ومشتقاته، لذلك قررنا الالتزام بذلك، وقد وجدت البركة في البيع بعد هذه الخطوة"، مقدماً شكره لجمعية "كفى" على هذه المبادرة الجميلة لتكريمهم، متمنياً لهم التوفيق في حماية صحة المواطن.

 

وتكافح الرياض التدخين منذ سنوات، وأطلقت في أوقات سابقة حملات توعية كبيرة في السعودية التي يبلغ عدد مدخنيها أكثر من 6 ملايين شخص.

 

وكان الشيخ عبدالله العثيم رئيس مجلس إدارة جمعية كفى للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات بمنطقة مكة المكرمة قال في مطلع العام 2016 إن التدخين سبب موت نحو 22 ألف شخص سنوياً في المملكة التي يبلغ عدد سكانها نحو 31 مليوناً.

 

وعبر الشيخ عبدالله، آنذاك، أسفه لصرف مالا يقل عن 50 مليون ريال يومياً (13.3 مليون دولار) في المملكة على علب السجائر.

 

وتشير منظمة الصحة العالمية إلى أن أكثر من 80 بالمئة من المدخنين في العالم – البالغ عددهم مليار نسمة – يعيشون في الدول ذات الدخل المنخفض إلى المتوسط.