لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 28 May 2016 02:49 PM

حجم الخط

- Aa +

حظر حركة الأبقار في محافظة سعودية بعد ظهور مرض فايروسي

حظر حركة الأبقار في محافظة سعودية بعد ظهور مرض فايروسي يتسبب في انخفاض إنتاجية الأبقار وارتفاع نسبة النفوق

حظر حركة الأبقار في محافظة سعودية بعد ظهور مرض فايروسي

حظرت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية يوم الخميس الماضي حركة الأبقار في محافظة الأحساء، شرق المملكة، إثر انتشار فايروس "التهاب الجلد العقدي" الذي يتسبب في انخفاض إنتاجية الأبقار وارتفاع نسبة النفوق.

 

وذكرت صحيفة "الحياة" السعودية أن الحظر جاء بعد تلقي الغرفة المركزية للمعلومات والطوارئ في وزارة الزراعة بلاغاً يفيد بوجود حالات اشتباه بالمرض في قطعان أبقار في الأحساء.

 

وقال وكيل الوزارة للثروة الحيوانية حمد البطشان، في بيان وزعته الوزارة الخميس، إن الوزارة قامت بعمليات التقصي للمرض والعوامل المصاحبة للإصابة، وتم التأكد من وجود الإصابة بالمرض، من خلال فرق بيطرية لتقصي انتشار الإصابات واتخاذ الإجراءات اللازمة للسيطرة عليها، والعمل على منع انتشارها خارج حدود منطقة الإصابة، إضافة إلى القيام بحملات في أسواق المواشي للتوعية والإرشاد البيطري.

 

وعزا "البطشان" قرار حظر تنقل الأبقار في الأحساء إلى "سرعة انتشار المرض، وشدة وبائيته، وما يشكله من خطورة على قطاع الثروة الحيوانية وأهميته الاقتصادية لمنتجي الألبان والاقتصاد الزراعي"، وقال إن الحظر سيبقى سارياً إلى حين استقرار الوضع الصحي للمرض في المحافظة.

 

ودعت الوزارة مربي الأبقار إلى المسارعة في إبلاغ الوزارة على الرقم المجاني 8002470000، في حال ظهور حالات اشتباه لأي مرض معدي أو وبائي، والتوجه إلى أقرب فرع لوزارة لأخذ التحصينات اللازمة.

 

ويعد "التهاب الجلد العقدي" من الأمراض الفايروسية التي تصيب الفصيلة البقرية وينتقل عبر لدغ الحشرات (بعوض، وهاموش، وقراد، وقمل)، وله ارتباط وثيق في جدري الضأن والماعز، ويتميّز المرض بارتفاع درجة حرارة الحيوان وظهور آفات جلدية في معظم جسم الحيوان.