لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 24 May 2016 08:44 AM

حجم الخط

- Aa +

وزارة الصحة تمنع أي مستثمر من امتلاك أكثر من 30 صيدلية في السعودية

وزارة الصحة تمنع أي مستثمر من امتلاك أكثر من 30 صيدلية في السعودية

وزارة الصحة تمنع أي مستثمر من امتلاك أكثر من 30 صيدلية في السعودية

أكدت وزارة الصحة السعودية أن نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية ولائحته التنفيذية الصادرة بمرسوم ملكي لا يسمح لأي مستثمر بامتلاك أكثر من 30 صيدلية.

 

ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية، مؤخراً، عن مستشار وزير الصحة مدير عام العلاقات العامة والإعلام عصام بن زين العابدين توفيق إنه فيما يتعلق بقيام أصحاب الصيدليات باستعمال نفس الاسم التجاري مع تعديل طفيف في المسمى التجاري، الذي يملكه أشخاص آخرون على اللوحات الخارجية دون الرجوع لوزارة الصحة، فهي تعتبر مخالفة، تحال إلى لجان المخالفات المختصة لاتخاذ اللازم بحقهم.

 

وبخصوص نسبة تملك المنشأة الصيدلانية، قال "توفيق" إن هذا يتم بناء على ما نصت عليه المادة (3/3 ل) من اللائحة التنفيذية لنظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية، والتي تنص على "يشترط لمنح الترخيص للصيدليات فقط في كل من الرياض ومكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة والخبر والدمام"، و"أن يكون المالك أو أحد الشركاء صيدلياً سعودياً مرخصاً له بمزاولة المهنة، وأن تقتصر المشاركة مع غير الصيدلي على خمس صيدليات فقط، وفي جميع الأحوال لا يجوز أن يتجاوز عدد الصيدليات المرخص بها عن ثلاثين صيدلية".

 

وقال "توفيق" إن المادة (3/3 ل) من اللائحة التنفيذية تنص على "لا يجوز أن يتجاوز عدد الصيدليات المرخص بها عن 30 صيدلية"، وأن لكل ترخيص مسمى للصيدلية اعتماداً على السجل التجاري الصادر من وزارة التجارة، محدد به عنوان وبيانات المالك.

 

وأكد بأنه "لا يجوز منح ترخيص فتح صيدلية لمن يملك وقت صدور هذه اللائحة أكثر من ثلاثين صيدلية"، وأضاف "أما بالنسبة لاستخدام العلامة التجارية لأكثر من ثلاثين صيدلية بشعار واحد، وكذلك لون اللوحات، فإن ذلك يقع ضمن اختصاصات جهات حكومية أخرى".

 

وقال إن وزارة الصحة أصدرت عدة تعاميم على جميع مناطق ومحافظات المملكة بإحالة جميع الصيدليات، التي تحمل لوحاتها وشعاراتها ملاك آخرين خصوصاً أصحاب سلسلة الصيدليات الخاصة إلى لجنة المخالفات لنظام المؤسسات الصحية الخاصة، حيث أنها مخالفة للتراخيص الصادرة من الوزارة، والمبين فيها اسم المنشأة ومالكها.

ودعا كل من لديه استفساراً أو شكوى إلى مخاطبة الوكالة المساعدة للقطاع الصحي الخاص مباشرة أو عن طريق البريد الإلكتروني الرسمي للوكالة private@moh.gov.sa