لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 23 May 2016 04:05 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: 3,7 ملايين مريض بالسكري، ومليونين في مرحلة ما قبل السكري

السعودية : داء السكري يسلب 40 % من ميزانية الصحة بحلول 2030م

السعودية: 3,7  ملايين مريض بالسكري، ومليونين في مرحلة ما قبل السكري

لفت خبراء سعوديون إلى أن داء السكري ينتشر بوتيرة خطيرة في المجتمع السعودي حيث قدر عدد المصابين بالسكر في المملكة 3,7 ملايين مريض، وأن مرحلة ما قبل السكري تعادل 2 مليون شخص، واستفحل هذا المرض المزمن الذي بلغ حد خطورة الإصابة به نسبة "20%" لدى الفئة العمرية من 20 سنة فما فوق، وبات يكلف الاقتصاد الوطني ما يقدر بـ 15%.

 

وقال  مدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي د. توفيق خوجة: إن وزارة الصحة تعكف حالياً على إصدار دليل لرعاية مرضى السكري والسمنة في المراكز الصحية، وأكد خوجة أن 40% من ميزانية وزارة الصحة في المملكة يتوقع أن تنفق على مرض السكري بحلول عام 2030م، مطالباً بإقرار حوافز تشجيعية لخفض معدلات الإصابة والمضاعفات للمرض بين المواطنين.

جاء ذلك يوم الخميس في ختام في المؤتمر التعريفي للمراكز الدولية لرعاية وعلاج مرضى السكري "ترينا هيلث 2016"، الذي أُقيم برعاية من أمير منطقة الرياض، أن داء السكري ليس مشكلة وزارة الصحة إنما مشكلة الأمة من وزارة التعليم ووزارة التجارة وهيئة المواصفات والمقاييس، كما أن المراكز الصحية لم تقم بدورها الأساسي، والدراسة التي أُقيمت في مدينة الرياض وجدنا أن بعض الأمراض، مثل أمراض السكري والربو والقلب لم تأخذ حيزها في الرعاية.

 

 

 وعن أهمية مكافحة مرض السكري، يشير د. توفيق خوجة: نحتاج إلى أفكار إبداعية لتمكين مراكز الرعاية الصحية الأولية لأخذ دورها الأساسي في رعاية الأمراض المزمنة وخصوصا مرض السكري الذي يتزايد بشكل ملفت في العالم بوجه عام وبلادنا بوجه خاص، مطالباً خوجة: بضرورة إلزام الأطباء في المملكة بمعايير تقويم الأداء وربطها بمستوى الخدمة المقدمة للأمراض المزمنة ومنها داء السكري، سعياً لخفض ارتفاع نسبة المصابين به، مشيراً إلى أن الدول المتقدمة تضع مؤشرات قياس أداء مراكز الرعاية الصحية بمدى تقدمها في تخفيض معدلات السكر بين مواطنيها.