لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 4 Mar 2016 12:18 PM

حجم الخط

- Aa +

وزارة الصحة السعودية تعتزم إطلاق شركة قابضة لتقديم الخدمات الطبية وتطويرها

وزارة الصحة السعودية تعتزم إطلاق شركة قابضة لتقديم الخدمات الطبية وتطويرها وتعتزم خصخصة المستشفيات الحكومية  

وزارة الصحة السعودية تعتزم إطلاق شركة قابضة لتقديم الخدمات الطبية وتطويرها

أعلنت وزارة الصحة السعودية إطلاق شركة قابضة تقدم الخدمات الطبية وتسهم في تطويرها وتجويدها خلال الأعوام الخمسة المقبلة، كاشفة عن توجه لخصخصة خدماتها.

 

وخلال إحدى جلسات منتدى جدة الاقتصادي الذي اختتمت فعالياته أمس الخميس، قال المشرف العام على مركز التحول الاستراتيجي في وزارة الصحة الدكتور خالد الشيباني "إن وزارة الصحة تسعى إلى إنشاء شركة قابضة خلال السنوات الخمس المقبلة لتقديم الخدمات الصحية، كما ستنشئ الوزارة وحدة لمراقبة الجودة، وليس سراً أن المملكة إذا استمرت بالعمل الذي تقوم به الآن ستضاعف الإنفاق الحالي مرتين، لذلك نعمل على تطوير برنامج للرعاية الصحية".

 

ونقلت صحيفة "الحياة" السعودية عن "الشيباني" إن "وزارة الصحة تعترف بأن الخصخصة يمكن أن تحسن الخدمات بشكل كبير. لدينا خبرة كبيرة وتجارب ناجحة، وهناك عدد من المبادرات التي نفكر فيها، وأهم العناصر التي تساعدنا في عملية التحول هي الخدمات الإلكترونية، إذ نحتاج إلى الكثير من التطوير، وخصوصاً أن 30 بالمئة فقط من الخدمات مبرمجة إلكترونياً والبقية تحتاج إلى برمجة في الفترة المقبلة".

 

وأقر "الشيباني" بوجود نقص واضح في رأس المال البشري، وخصوصاً في مجال الجودة، وقال "هناك فجوة يجب تقليصها، وهو تحدٍّ كبير نعمل على تجاوزه، ونحن نعمل مع وزارة الاقتصاد والتخطيط، ويوجد لدينا محادثات بهدف تغيير عدد من الأمور بشكل شامل"، كاشفاً أن الوزارة ستعلن بعد أربعة أسابيع عدداً من المبادرات التي ستفيد القطاع الصحي.

 

خصخصة المستشفيات الحكومية السعودية

 

أعلن وزير الصحة السعودي خالد الفالح على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس"، في يناير/كانون الثاني الماضي، عزم الحكومة تحويل المستشفيات الحكومية في المملكة إلى شركات حكومية غير مرتبطة بوزارة الصحة، وقال، في تصريحات، إن "دور الوزارة سيقتصر على التنظيم والمراقبة ووضع السياسات وإدارة التمويل".

وبحسب إحصائية، يبلغ عدد المستشفيات الحكومية التابعة لوزارة الصحة السعودية 249 مستشفى في مختلف مناطق المملكة، إضافة إلى 39 مستشفى يتبع لجهات حكومية أخرى، و127 مستشفى يتبع للقطاع الخاص.

 

وتقول رويترز إنه رغم الإنفاق الحكومي السخي على تطوير القطاع الصحي، يشكو عدد من المواطنين من تدني الخدمات الطبية في المستشفيات الحكومية ونقص المرافق والإمكانات وهو ما دفع بعضهم للإنفاق من الدخل الشخصي على العلاج في المستشفيات الخاصة.