لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 16 Mar 2016 10:00 AM

حجم الخط

- Aa +

ارتفاع أسعار السجائر في قطر بنسبة 10%

قالت صحيفة قطرية إن معلومات وردتها عن بعض التجار أنهم قاموا برفع أسعار التبغ وأنواع السجائر في السوق المحلية بنسبة تتراوح بين 5% - 10%، وذلك لارتفاع تكلفة الانتاج والشحن العالميين.

ارتفاع أسعار السجائر في قطر بنسبة 10%

قالت صحيفة "الشرق" القطرية إن معلومات وردتها عن بعض التجار أنهم قاموا برفع أسعار التبغ وأنواع السجائر في السوق المحلية بنسبة تتراوح بين 5% - 10%، وذلك لارتفاع تكلفة الانتاج والشحن العالميين.

 

وبحسب مصدر الصحيفة الذي نقلت عنه، فإن هذه الخطوة ربما ستساهم في التقليل من التدخين، الأمر الذي سيعود بالإيجاب على صحة المستهلك، مشيراً إلى أن هذا التوجه يناقش حاليا لدى عدد من دول الجوار، برفع أسعار منتجات التبغ كما هو معمول فيه في امريكا، وقد سبق التجار برفع الاسعار قبل صدور اي قرار بهذا الشأن.

 

وأكد المصدر ذاته أن هنالك العديد من الدراسات العالمية في مجال الصحة، تشير إلى أن رفع أسعار هذه المنتجات تسهم بدفع أعداد من المستهلكين بتقليل شراءها، كما انها تشجع البعض الاخر بالبحث عن وسائل علاجية جادة للاقلاع عن التدخين، خاصة وان التكاليف المعيشية ارتفعت مع ارتفاع الاسعار ومتغيرات الاسواق.

 

الجدير بالذكر فقد توقع مسؤول خليجي في الشأن الاقتصادي، في وقت سابق، بزيادة الضرائب المفروضة على التبغ ومشتقاته بدول مجلس التعاون الخليجي من 100% إلى 200% مع حلول عام 2017، بحسب اخبار الخليج.

 

وتعتبر منتجات التبغ أكثر السلع الاستهلاكية التي يفرض عليها ضرائب في العالم، حيث تتجاوز قيمة الضرائب نصف سعر البيع بالتجزئة، والقضاء على التجارة غير الشرعية للسجائر، من شأنه توفير مبالغ طائلة على الدول تقدر بـ 31 مليار دولار سنوياً، وتفرض الحكومات ضرائب التبغ، والإجراءات المالية الأخرى لتحصيل الإيرادات من ناحية، وتعزيز أهداف الصحة العامة والحد من استهلاك التبغ من ناحية أخرى.