لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 7 Jan 2016 09:14 AM

حجم الخط

- Aa +

فيديو: مختصون سعوديون يحذرون من طقطقة الرقبة لأنها قد تؤدي إلى شلل رباعي

فيديو: مختصون سعوديون يحذرون من طقطقة الرقبة لأنها قد تؤدي إلى شلل رباعي

فيديو: مختصون سعوديون يحذرون من طقطقة الرقبة لأنها قد تؤدي إلى شلل رباعي

أكد مختصون سعوديون أن العلاج بالطب الشعبي، والذي يتضمن طقطقة الرقبة والظهر، تنطوي على مخاطر عدة، منها الإصابة بالشلل الرباعي.

 

وقالت صحيفة "الوطن" السعودية إن أسلوب طقطقة الرقبة ظهر في الفترة الأخيرة كإحدى ممارسات المعالجين الشعبيين في المملكة، وتتم بربط قدمي المريض بموقع ثابت، وجذب الرقبة إلى أعلى أو العكس.

 

وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخراً، مقطع فيديو يظهر تضرر أحد المواطنين السعوديين من هذه الممارسة التي تتم دون أي احترازات طبية، إذ تسببت في إصابته بنوبة إغماء.

 

ونقلت "الوطن" اليومية عن المتخصص في طب العائلة الدكتور أحمد عبدالملك إن "عملية تحريك وطقطقة الفقرات التي أظهرها مقطع الفيديو خطرة جدا، لأن أي حركة غير طبيعية أو خاطئة، أو ضغط شديد في منطقة الرقبة ربما يؤدي إلى تمزق أحد الأوعية الدموية، أو تمزق إحدى العضلات، أو حتى كسر في الفقرات العنقية، ونتيجة ذلك تكون كارثية".

 

وقال "عبدالملك" إن "بعض هذه الممارسات ربما تؤدي إلى شلل بالأطراف العلوية، مع مضاعفات أخرى، منها: آلام شديدة في الرقبة والرأس، وصعوبة في الكلام، أو التمييز، وفقدان التوازن، والصداع وتنميل اليدين، وضبابية الرؤية".

 

وحذر الدكتور فهد الخضيري رئيس وحدة المسرطنات في قسم الأبحاث الطبية والبيولوجية بمستشفى الملك فيصل التخصصي من ممارسي الطب الشعبي من الدجالين، وقال إن بعضهم دجالون، مستشهدا بإصابة شاب بشلل رباعي بعد شد وطقطقة الرقبة.

 

وأكد إن "المستشفيات تستقبل يومياً مرضى أصيبوا بمضاعفات مدمرة لأعضاء الجسم، بسبب الممارسات الخاطئة من المعالجين الشعبين".

 

وأضاف أن "المنتجات التي تروج على أنها رقية شرعية من السحر والعين والمس، ما هي إلا خرافات، وطرق نصب، وأكل أموال الناس بالباطل"، مؤكدا أن الراقي الحقيقي يشترط فيه الإخلاص والزهد والصلاح"، مشيراً إلى أن الأشياء التي تباع بزعم أن بها رقية لا يعلم من خلفها.

 

10 أضرار لتحريك فقرات الرقبة أو الظهر

 

1- الصداع

 

2- آلام شديدة في الرقبة والرأس

 

3-  كسر في الفقرات العنقية

 

4- شلل في الأطراف العلوية

 

5- تنميل اليدين

 

6- فقدان التوازن

 

7-  تمزق في إحدى العضلات

 

8- تمزق أحد الأوعية الدموية

 

9-  صعوبة في الكلام أو التمييز

 

10- ضبابية الرؤية

 

لمشاهدة مقطع فيديو يظهر تضرر أحد المواطنين من عملية طقطقة الرقبة على أيدي غير مختصين يرجى الضغط هنا.