لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 27 Jan 2016 06:08 AM

حجم الخط

- Aa +

دراسة: 50% من المدخنين في السعودية ينامون أقل من 6 ساعات

نصف المدخنين في السعودية وعددهم الكلي 6 ملايين ينامون أقل من 6 ساعات يومياً  

دراسة: 50% من المدخنين في السعودية ينامون أقل من 6 ساعات

كشفت دراسة حكومية حديثة أن 50 بالمئة من المدخنين في المملكة العربية السعودية تتراوح أعمارهم بين 18 و88 عاماً ينامون أقل من ست ساعات يومياً.

 

ووفقاً لوكالة الأنباء السعودية (واس)، أظهرت الدراسة، التي أجراها مركز الأبحاث في مدينة الملك فهد الطبية في الرياض، أن 31 بالمئة منهم يخلدون إلى النوم متأخرين أي ما بين منتصف الليل والواحدة صباحاً خلال أيام العمل، وترتفع نسبة النوم المتأخر إلى ما بعد الثانية فجراً إلى 43 بالمئة من المشاركين في نهاية الأسبوع.

 

وأجريت الدراسة، بحسب الدكتور أحمد بن حمود البدر مدير المركز، على أفراد عينة بحثية من الرياض بلغت 1369 مشاركاً ومشاركة باستخدام استبيان برلين المعدل، بهدف تحديد انتشار اضطرابات النوم والعوامل المصاحبة لها، للمساعدة في التخطيط لبرامج توعوية ووقائية وعلاجية إذا لزم الأمر، علاوة على مقارنة نسبة اضطرابات النوم في المملكة شبيهة بالدول الأخرى.

 

وأظهرت النتائج أن 25 بالمئة من المشاركين يحتاجون من 30 إلى 60 دقيقة للخلود إلى النوم، وأنهم يعانون من الخمول والتعب والإرهاق عند الاستيقاظ من النوم صباحاً، كما أن غير العاملين يعانون بنسبة أكبر من العاملين أعراض اضطرابات النوم، وأن الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب قد تكون لها علاقة سلبية مباشرة لنوعية النوم وكميته، خاصة الذين يعانون مرض الربو، موضحة أن 41 بالمئة يعانون أعراض اضطرابات النوم.

 

وتكمن أعراض اضطرابات النوم في: النوم لساعات قليلة تقل عن ست ساعات يوميا، والحاجة لوقت طويل للخلود إلى النوم، والاستيقاظ كثيرا في أثناء النوم، والإحساس بالنعاس في أثناء قيادة المركبة، والشعور بالخمول في أثناء العمل، والشخير في أثناء النوم أو انقطاع التنفس.

 

وبلغ عدد الذكور المشاركين في العينة البحثية 591 مشاركاً والإناث 778 مشاركة منهم 63 بالمئة من المتزوجين، وتعرضوا جميعاً لأعراض اضطرابات النوم لأسباب عدة بعيدة عن تأثير الوضع الاجتماعي أو المستوى التعليمي، مثل التدخين، الوزن المفرط، أمراض القلب والرئة، وارتفاع ضغط الدم.

 

المدخنون في السعودية

 

تكافح الرياض التدخين منذ سنوات، وأطلقت في أوقات سابقة حملات توعية كبيرة في السعودية التي يبلغ عدد مدخنيها أكثر من 6 ملايين شخص من أصل 31 مليون عدد سكان المملكة.

 

وكان الشيخ عبدالله العثيم رئيس مجلس إدارة جمعية "كفى" للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات بمنطقة مكة قد عبر، قبل أيام، عن أسفه لصرف مالا يقل عن 50 مليون ريال يومياً (حوالي 13.3 مليون دولار) في المملكة على علب السجائر في حين تحصد هذه الآفة مالا يقل عن 22 ألف شخص سنوياً في البلاد.

 

وتشير منظمة الصحة العالمية إلى أن أكثر من 80  بالمئة من المدخنين في العالم - البالغ عددهم مليار نسمة - يعيشون في الدول ذات الدخل المنخفض إلى المتوسط.