لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 25 Jan 2016 09:57 AM

حجم الخط

- Aa +

النفايات البلاستيكية ستصبح أكثر من الأسماك في المحيطات سنة 2050

فيما يقدر وزن أسماك المحيطات بقرابة خمس أضعاف مخلفات البلاستيك حاليا إلا أن هذه النسبة ستنقلب لصالح البلاستيك خلال 35 عاما.

النفايات البلاستيكية ستصبح أكثر من الأسماك في المحيطات سنة 2050
صورة للتوضيح

فيما يقدر وزن أسماك المحيطات بقرابة خمس أضعاف مخلفات البلاستيك حاليا إلا أن هذه النسبة ستنقلب لصالح البلاستيك خلال 35 عاما. وتكشف تفاصيل عن الدول التي تساهم بتوليد النفايات البلاستيكية وتتصدرها الولايات المتحدة وأوروبا بنسبة 85% أما حصة آسيا فهي تبلغ 10% ولا تزيد حصص باقي دول العالم عن 5%.


 

وزاد استخدام البلاستيك بوتيرة عالية وصلت إلى 20 ضعفا في السنوات الـ 50 الماضية، ومن المتوقع أن يتضاعف مرة أخرى في السنوات الـ 20 المقبلة لتبلغ كميات النفايات السائبة في المحيطات ما يفوق الأسماك فيها بحسب موقع سي ان ان CNN Money، حيث لفت الموقع إلى أن ثلث أغلفة المنتجات البلاستيكية لا يتم جمعها. ويرمى في المحيطات ما يقارب 8 ملايين طنا سنويا. وتسبح مخلفات البلاستيك في المحيطات لمئات السنين وتقدر النفايات الطافية حاليا بقرابة 168 طنا.

 

تستنتد تلك المعطيات إلى تقرير حديث عن المؤتمر الاقتصادي العالمي بالتعاون مع مؤسسة مكنزي. ويوفر التقرير بعنوان «اقتصاد البلاستيك الجديد: إعادة التفكير في مستقبل البلاستيك»، رؤية لأول مرة عن اقتصاد عالمي لا يصبح فيه البلاستيك مخلفات.

تقوم تلك الرؤية على مبادئ الاقتصاد الدوار، الذي يهدف إلى استغلال أكبر قيمة ممكنة من المواد.

ويصبح تقييم أدوات التغليف من البلاستيك شاملاً لأول مرة. وكشف التقرير أن 95% من قيمة بلاستيك التغليف، التي تصل إلى 80 - 120 مليار دولار سنوياً، يفقدها الاقتصاد بمجرد استخدامها لأول مرة فقط.

 

أما اقتصاد البلاستيك الجديد، حسب التقرير، فيرى إعادة التفكير جذرياً في التغليف والبلاستيك عموماً، وهو أسلوب يقوم على إعادة استخدام مواد البلاستيك بطريقة فعالة بعد أول استخدام، مما يقلل من مخلفات البلاستيك التي تتسرب إلى الأنظمة البيئية الطبيعية، خاصة المحيطات، وإيجاد بدائل للنفط والغاز الخام كمصادر لإنتاج البلاستيك. ويؤكد التقرير أهمية إطلاق ثورة في أنظمة البيئة الصناعية كخطوة أولى لتوضيح كيف يمكن تغيير سلوك البلاستيك في الاقتصاد.

ومن الواضح أنه ليس هناك عامل واحد يمكن أن يعمل بمفرده، فلا بد أن يتعاون القطاع العام والخاص والمجتمع المدني لاقتناص فرصة الاقتصاد الدوار الجديد للبلاستيك، وفق دومينيك وراي رئيس العلاقات بين الاقتصاد العام والخاص في المنتدى.

ووجد التقرير أن استخدام البلاستيك زاد 20 ضعفاً في نصف القرن الماضي، ومن المتوقع أن يرتفع بمعدل الضعف في العقدين المقبلين. ورغم أن البلاستيك وبلاستيك التغليف جزء لا يتجزأ من الاقتصاد العالمي ويتيح فوائد عديدة، فإن التقرير يرى أنه سيكون للبلاستيك عواقب وخيمة.

وسوف يتطلب تحقيق تغيير منهجي يؤدي إلى تغيير قيمة سلسلة إنتاج البلاستيك جهوداً كبيرة بين جميع المساهمين في سلسلة إنتاج البلاستيك في العالم، أي شركات السلع الاستهلاكية وشركات إنتاج مواد التغليف البلاستيكية ومنتجي البلاستيك عموماً، والشركات التي تشارك في جمع البلاستيك وفرزه وإعادة تدويره والمدن، وصناع القرارات ومنظمات المجتمع المدني غير الحكومية.