لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 17 Jan 2016 09:00 PM

حجم الخط

- Aa +

فلسطين : أول عملية من نوعها لزراعة قلب صناعي

قال مسؤولون في مستشفى إن جراحي قلب من فلسطين أجروا أول عملية من نوعها لزراعة قلب صناعي في مدينة نابلس في الضفة الغربية يوم الأربعاء (13 يناير كانون الثاني).

فلسطين : أول عملية من نوعها لزراعة قلب صناعي

(رويترز) -قال مسؤولون في مستشفى إن جراحي قلب من فلسطين أجروا أول عملية من نوعها لزراعة قلب صناعي في مدينة نابلس في الضفة الغربية يوم الأربعاء (13 يناير كانون الثاني).

أُجريت العملية للمريض أحمد سياعرة (19 عاما) الذي كان يعاني من ضعف في القلب على نفقة وزارة الصحة الفلسطينية.

واستغرقت عملية إعداد الطاقم الطبي والجراحين نحو عام تقريبا لإجراء هذه العملية.

وقال سليم يحيى المدير العام لمستشفى النجاح الوطني الجامعي وعميد كلية الطب وعلوم الصحة وجراح القلب الرئيسي لسياعرة "عمليات من هاي النوع بحاجة لتجهيز من ناحية بنية تحتية. من ناحية غُرف عمليات. من ناحية خدمات مساندة. مختبرات. أشعة..إلى آخره. تحضير المريض تحضير طويل ومُعقد. هي وتدريب الطاقم الطبي التمريض والفنيين. كلياته بحاجة لتدريب وترتيب من قبل العملية بوقت طويل."

وأضاف "زراعة قلب اصطناعي هي تجرى للمرضى ياللي عندهم فشل ذريع في عمل القلب. المريض ياللي عملنا له العملية امبارح عمره 19 سنة. القلب عنده يشتغل أقل من 10 بالمئة من كفاءته الطبيعية. وبدون زراعة قلب اصطناعي لإله كان ممكن إنه يموت خلال شهرين أو ثلاثة. فكان صار له بينتظر لعملية الزراعة أكثر من 4 أشهر في قلب المستشفى لحد ما اكتملت التجهيزات."

وشارك 15 جراحا فلسطينيا في العملية التي استمرت عشر ساعات.

 

 

وقالت سعاد سياعرة والدة المريض أحمد سياعرة إن ابنها كان يعاني من مشكلات تتعلق بالقلب منذ أكثر من ثلاث سنوات.

أضافت الأم "لنا 3 سنين أو أكثر بنعاني من هاي المشكلة وكل المستشفيات دخلناهم. الحمد لله أخيرا لقينا إستجابة في هاي المستشفى."

وأشار يحيى إلى أن هذه النوعية من العمليات غير شائعة في المستشفيات البريطانية ويُصرح لنحو خمسة مراكز فقط من كل عشرة مراكز باجرائها.

أضاف أن عملية زراعة القلب الصناعي تكلف بين 250 ألفا الى 500 ألف دولار في بعض المناطق بالعالم بينها لندن لكن نظرا للكفاءة العالية في فلسطين فانهم يجرونها بثلث تكلفتها في لندن.

أردف يحيى أن جراحي زراعة القلب جاهزون الآن لمساعدة من يعانون من مشكلات في القلب.