لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 10 Jan 2016 06:07 AM

حجم الخط

- Aa +

تونس: ضبط جزار يحوّل لحوم الحمير إلى “نقائق” و’سلامي’

ضبطت السلطات التونسية جزارًا في ولاية منوبة، وهو يبيع لحوم الحمير للمواطنين على أنها لحوم خيول وأبقار، وذلك بعد تحويلها إلى «سلامي» أو «نقائق»، واكتشفت أن محله يحتوي على 95 كيلوغرامًا من لحوم الحمير.

تونس: ضبط جزار يحوّل لحوم الحمير إلى “نقائق” و’سلامي’

ضبطت السلطات التونسية جزارًا في ولاية منوبة، وهو يبيع لحوم الحمير للمواطنين على أنها لحوم خيول وأبقار، وذلك بعد تحويلها إلى «سلامي» أو «نقائق»، واكتشفت أن محله يحتوي على 95 كيلوغرامًا من لحوم الحمير بحسب صحيفة الدستور المصرية.

 

لحوم الحمير كانت تباع تاريخيًا في بعض المحلات التجارية المخصصة والمرخصة، مشيراً إلى أن تونس تعرف حاليًا جزارين يبيعون هذه اللحوم بشكل قانوني، وأن خرق القانونيخصّ الذبح العشوائيللحمير وعدم إعلامالمشترين بنوعية تلك اللحوم.
ورغم أن تقاريرالاستهلاكالرسمية في تونس تبيّن أناستهلاك لحوم الخيول والحمير تبقى قليلة للغاية، ولا تتعدى 0,2% من نسبة استهلاك اللحوم والأسماك، غير أن غلاء تكاليف المعيشةوارتفاع نسبة الفقر أنعشتا تجارة لحوم الحمير، بما أن ثمنها أرخص كثيرًا من أثمنة لحوم البقر، ناهيك عن التحايل على المستهلك وبيعها على أنها لحوم حمراء.

 

وكانت تقارير إخبارية قد نقلت تأكيدات مصادر حكومية أن استهلاك لحوم الخيول والحمير في تونس، خيار لا علاقة له بالأسعار والقدرة الشرائية، بل يتعلق باقليات دينية بالعاصمة تستسيغ طعمها وبعض المصابين بمرض فقر الدم يستهلكونها كخيار علاجي بهدف التداوي. وتلك اللحوم مدرجة وفق تصنيف منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية، ووزارة الزراعة التونسية تنظم بقرار أصدرته منذ سنة 1994 ذبح الخيول والحمير بمسلخ شركة اللحوم العمومية. وأظهرت إحصائيات زراعية رسمية عام 2009 أن عدد الحمير بلغ 123 ألفا بينما لم يتعد عدد الخيول 26 ألفا والبغال 40 ألفا.