فيديو يحذر من مرض السكري من منظمة الصحة العالمية

الخميس, 07 أبريل , 2016
بواسطة أريبيان بزنس

يحتفل العالم يوم الخميس 7 أبريل/نيسان الجاري بيوم الصحة العالمي 2016 غرد النص عبر تويتر ، الذي يركز هذا العام على داء السكري، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.  وقالت المنظمة على موقعها الإلكتروني إنه في عام 2008 أشارت التقديرات إلى أن 347 مليون شخص في العالم مصابون بداء السكري، وأن معدل انتشاره آخذ في التزايد، وخصوصا في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

يذكر أنه هناك نوعان رئيسيان من داء السكري: النوع الأول حيث لا ينتج المرضى أي كمية من الإنسولين ومن ثم يحتاجون إلى الحقن بالإنسولين كي يبقوا على قيد الحياة. والنوع الثاني، ويشكل المصابون به 90% من الحالات تقريباً، وينتجون الإنسولين عادة ولكن بكمية غير كافية أو لا يستطيعون استعماله على النحو السليم. ويكون المصابون بالنمط الثاني من داء السكري زائدي الوزن عادة وقليلي الحركة، وهذان أمران يزيدان احتياج الفرد من الإنسولين.  وبمرور الوقت يمكن لارتفاع نسبة سكر الدم أن يضر بشكل خطير كل جهاز من أجهزة الجسم، ويتسبب في الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وتلف الأعصاب والفشل الكلوي والعمى والعجز الجنسي وحالات العدوى التي يمكن أن تؤدي إلى بتر الأطراف. 

 

 (راجع التقرير الجديد الذي صدر اليوم عن المنظمة حول انتشار مرض السكري- هنا)

وقالت المنظمة إن تركيزها على داء السكري جاء للأسباب التالية:      وباء داء السكري ينتشر بسرعة في كثير من البلدان، حيث تسجل أهول زيادة موثقة في البلدان المنخفضة الدخل والمتوسطة الدخل.     يمكن الوقاية من نسبة كبيرة من حالات داء السكري. إذ أظهرت تدابير بسيطة تتعلق بنمط الحياة فعاليتها في الوقاية من النوع الثاني من داء السكري أو تأخير الإصابة به.     يمكن العلاج من داء السكري، وبالإمكان السيطرة على هذا الداء وتدبيره علاجياً للوقاية من مضاعفاته.     ستكون للجهود الرامية إلى الوقاية والعلاج من داء السكري أهميتها في تحقيق مقصد الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة المتمثل في تخفيض الوفيات المبكرة الناجمة عن الأمراض غير المعدية بمقدار الثلث بحلول عام 2030.  وقالت المنظمة إنه سيتم إصدار التقرير العالمي الأول عن داء السكري، والذي سيصف عبء هذا الداء وعواقبه، وسيدعو إلى تقوية النظم الصحية لضمان تحسين رصد داء السكري وتعزيز الوقاية منه وزيادة فعالية تدبيره العلاجي.

فيديوهات ذات علاقة