لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 9 Nov 2015 06:11 AM

حجم الخط

- Aa +

دول الخليج العربية تعتزم فرض ضريبة على التبغ ومشتقاته بنسبة 100%

دول الخليج العربية تعتزم فرض ضريبة على التبغ ومشتقاته بنسبة 100%  

دول الخليج العربية تعتزم فرض ضريبة على التبغ ومشتقاته بنسبة 100%

أعلنت الكويت عن اتفاق بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على فرض ضريبة انتقائية على التبغ ومشتقاته بنسبة 100 بالمئة مماثلة للرسوم الجمركية.

 

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية الكويتي أنس الصالح إنه تمت الموافقة على قانون خليجي موحد لحماية المستهلك بدول مجلس التعاون، موضحاً أنه سيتم رفعه إلى المجلس الأعلى في اجتماعه القادم لاعتماده كقانون إلزامي موحد للدول الأعضاء.

 

وجاءت تصريحات "الصالح" عقب ترؤسه وفد دولة الكويت في الاجتماع الـ101 للجنة التعاون المالي والاقتصادي (وزراء المالية والاقتصاد) بدول المجلس.

 

وبحسب أرقام منظمة الصحة العالمية، فان السجائر تقتل شخصاً في العالم كل ست ثوان والغالبية الساحقة من المدخنين في الكرة الأرضية هم من بلاد ذات دخل متوسط أو منخفض.

 

ووفق دراسة أُطلقت على هامش المؤتمر الدولي "التبغ أو الصحة" 2015 في أبوظبي، الذي عقد في وقت سابق هذا العام، تصدرت الكويت من بين دول مجلس التعاون الخليجي، قائمة الدول الأكثر تدخيناً، حيث بلغت نسبة تدخين السجائر فيها نحو 31.3 بالمئة من السكان، تليها البحرين 23.8 بالمئة، ثم السعودية 22.2 بالمئة، تليها قطر 19.4 بالمئة، ثم الإمارات 18.1 بالمئة، وأخيراً سلطنة عمان 13بالمئة.

 

وفي المملكة العربية السعودية، التي يبلغ عدد سكانها  نحو 30 مليوناً، هناك ستة ملايين مدخن، وتبلغ مبيعات السجائر ملياري دولار، وفي العراق سبعة ملايين مدخن ينفقون 500 مليون دولار سنوياً، وفي تونس ثلاثة ملايين مدخن ينفق كل فرد ربع دخله على السجائر.