لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 11 Nov 2015 11:05 AM

حجم الخط

- Aa +

فريق سعودي يسجل سبقاً طبياً بزراعة جهاز صغير لتنظيم ضربات القلب

حقق فريق طبي سعودي سبقاً طبياً بزراعة ناجحة لجهاز صغير لتنظيم ضربات القلب، من إنتاج شركة ميدترونيك

فريق سعودي يسجل سبقاً طبياً بزراعة جهاز صغير لتنظيم ضربات القلب

حقق فريق طبي سعودي سبقاً طبياً بزراعة ناجحة لجهاز صغير لتنظيم ضربات القلب، من إنتاج شركة ميدترونيك وذلك وفقاً لما نقلت صحيفة "Arab News"، الثلاثاء.

 

وأجرى الفريق الطبي المكون من الدكتور رائد سويدان، والدكتور فايز بخاري استشاريي الفيزيولوجيا الكهربائية في مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة، والدكتور أحمد الفقيه، والدكتور خالد دغريري استشاريي الفيزيولوجيا الكهربائية في مركز الأمير سلطان لجراحة القلب ، أول عملية زراعة ناجحة لجهاز صغير لتنظيم ضربات القلب.

 

ويشار إلى الجهتين الطبيتين السعوديتين باعتبارهما أصحاب السبق في السعودية وسائر منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، في استخدام هذا الجهاز، منذ حصوله على علامة المطابقة للأمان والسلامة الأوروبية "سي إي مارك"، في أبريل 2015.

 

ويؤدي هذا الجهاز الذي يطلق عليه اسم "ميكرا"، عمله دون وجود السلك التقليدي، ويتصل بالقلب عبر شرايين جسم المريض، باستخدام قسطرة، تتصل بأصل الفخذ.

 

وقد أجرى فريق الأطباء السعودي أول 5 عمليات زراعة للجهاز لدى مرضى خارج إطار التجارب السريرية، وتكللت جميعها بالنجاح.

 

وعلق الدكتور أحمد الفقيه، بقوله: "حظيت هذه التكنولوجيا المصغرة على مستويات قبول واسعة بين أوساط المرضى نظراً لحجمها الصغير وتصميمها المتقدم. وتكمن المنافع الأساسية لهذا الجهاز الجديد في تخفيض المضاعفات المحتملة، وتقليص الزمن اللازم للتعافي بعد العمل الجراحي".

 

ويوفر جهاز "ميكرا" أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا تنظيم ضربات القلب، بحجم يبلغ أقل من عُشر حجم أجهزة تنظيم ضربات القلب التقليدية، وفي الوقت ذاته يبقى غير مرئي من وجهة النظر التجميلية، وصغيراً بما يكفي، لتتم زراعته في القلب مباشرة.