السعودية: تحذير من مياه معبأة تحتوي نسبة عالية من مادة البروميت

حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من استهلاك مياه «رذاذ» لتجاوزها الحد المسموح به من مادة البرومات، وأشارت الهيئة في بيان، إلى أنها سحبت عينات مياه الشرب المعبأة المنتجة محلياً خلال الفترة الماضية ولدفعات عدة من تواريخ إنتاج وأحجام مختلفة، لتحديد مدى مطابقتها للمواصفة القياسية الخليجية التي حددت النسبة القصوى المسموح بها من مادة البرومات بـ10 جزء في البليون.
السعودية: تحذير من مياه معبأة تحتوي نسبة عالية من مادة البروميت
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 07 مايو , 2015

حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من استهلاك مياه «رذاذ» لتجاوزها الحد المسموح به من مادة البرومات، وأشارت الهيئة في بيان، إلى أنها سحبت عينات مياه الشرب المعبأة المنتجة محلياً خلال الفترة الماضية ولدفعات عدة من تواريخ إنتاج وأحجام مختلفة، لتحديد مدى مطابقتها للمواصفة القياسية الخليجية التي حددت النسبة القصوى المسموح بها من مادة البرومات بـ10 جزء في البليون بحسب صحيفة الرياض.

وأوضحت نتائج التحاليل المخبرية لعينات من مياه «رذاذ» ذات الأحجام (250 و330 و600) ملليتر المنتجة من قبل مصنع مياه «رذاذ» للمياه بمحافظة المجمعة بمنطقة الرياض تجاوزها للحدود القصوى المشار إليها.

وأوصت الهيئة المستهلكين بتجنب استهلاك هذه المنتجات والتخلص مما لديهم، لافتة إلى أنها خاطبت الجهات ذات العلاقة لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال إلزام المصنع بسحب منتجاته من الأسواق المحلية، وإيقاف خطوط الانتاج للعبوات موضع التحذير حتى يلتزم بالحدود المسموح بها لمادة البرومات المنصوص عليها.

يذكر أن البرومات مادة شديدة السمية في حال التعرض المباشر والحاد لهذه المادة والذي قد يتسبب في حالات الفشل الكلوي والصمم الناتج من التلف العصبي للأُذن. كما سُجلت بعض حالات الوفاة بسبب تناول جرعة مباشرة و حادة عن طريق الفم بحسب ما يؤكده خبراء في الصحة (اقرأ المزيد  من المصدر-الأكاديميون السعوديون هنا) .

ويشير المصدر المذكور أن التعرض لمادة البرومات - التي تستخدم بمعامل تنقية المياه البدائية في تعقيم المياه-على شكل جرعات صغيرة والتي تتجاوز الحد الأعلى المسموح به في الماء وخلال فترات طويلة قد يسبب كل من الفشل الكلوي غير السرطاني ويادة احتمال الإصابة بالسرطان والسمية الجنينية وسرطانات الغدة الدرقية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج