لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 21 May 2015 06:29 AM

حجم الخط

- Aa +

الرياض تجري فحصاً للتأكد من وجود الزرنيخ في الأرز المستهلك بالسعودية

هيئة الغذاء والدوار تجري فحصاً للتأكد من وجود مادة الزرنيخ السامة في الأرز المستهلك في المملكة.

الرياض تجري فحصاً للتأكد من وجود الزرنيخ في الأرز المستهلك بالسعودية

أفاد تقرير اليوم الخميس أن هيئة الغذاء والدوار السعودية تجري فحصاً للتأكد من وجود مادة الزرنيخ السامة في الأرز المستهلك في المملكة، التي يبلغ عدد سكانها نحو 30 مليوناً وتعد من أكبر مستوردي الأرز في العالم.

 

ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية عن الدكتور طارق فدعق العضو في مجلس الشورى السعودي إن هيئة الغذاء والدواء أنهت ما يقرب من 20 بالمئة من دراستها حول وجود مادة الزرنيخ غير العضوية السامة في الأرز المستهلك في المملكة.

 

وقال "فدعق" إن "التوصية التي طرحتها في جلسة مجلس الشورى لم تتضمن وجود الزرنيخ في الأرز المستهلك في المملكة، وما حدث هو أن الهيئة العامة للغذاء والدواء ذكرت في تقريرها السنوي الذي عرض بالجلسة أنها تجري دراسة للتأكد من وجود الزرنيخ في الأرز المستهلك في المملكة من عدمه، وذلك بعد ظهور دارسة أجريت في الولايات المتحدة الأميركية عام 2012 عن مخاطر وجود الزرنيخ غير العضوي السام في الأرز".

 

وأضاف "طالبت بسرعة الإنجاز خلال فترة لا تتجاوز ستة أشهر، وإعلان النتائج، لخطورة مادة الزرنيخ وأضرارها الجسيمة، بالنظر إلى أن الأرز وجبة غذائية مستهلكة بنسبة عالية في المملكة".

 

ونقلت الصحيفة اليومية عن راشد النافع اختصاصي التغذية العلاجية بكلية الطب ومستشفى الملك خالد الجامعي إن "وجود مادة الزرنيخ في الأطعمة أمر طبيعي، كونه أحد عناصر التربة، ولكن المشكلة تكمن في أن الأرز من النباتات الأكثر امتصاصاً للزرنيخ، وإذا تجاوزت هذه المادة المعدل الطبيعي في الأطعمة تشكل خطورة على صحة الإنسان".

 

وأضاف "النافع" أنه "في حالة تناول الإنسان طعاماً يحوي على معدل أعلى من الزرنيخ حتى ولو بمستوى بسيط لا تظهر أعراضه إلا بعد خمسة أعوام، حيث يمكن أن يسبب أمراض سرطان الجلد، وسرطان المثانة، والسكري، والقدم السوداء، أما إذا كانت الكمية سمية مركزة، فإنها تؤدي إلى الوفاة خلال 15 دقيقة"، مضيفا أن بقايا المبيدات الحشرية والمواد الكيماوية في الخضروات تسبب حالات تسمم وسرطانات على المدى البعيد.