لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 8 Jun 2015 07:53 AM

حجم الخط

- Aa +

دبي: إيقاف مبيعات ماجي Maggi نودلز المصنعة في الهند بسبب مادة سامة

أكد مسؤول حكومي في بلدية دبي الطلب من المتاجر في دبي إيقاف بيع منتج ماجي نودلز المصنوع في الهند، وكانت نستلة التي تنتج هذه المادة قد زعمت أن اختباراتها أظهر أن نسبة الرصاص في منتجاتها ضمن الحدود المسموح بها.

 دبي: إيقاف مبيعات ماجي Maggi نودلز المصنعة في الهند بسبب مادة سامة

أكد مسؤول حكومي في بلدية دبي الطلب من المتاجر في دبي إيقاف بيع منتج ماجي نودلز المصنوع في الهند، وكانت نستلة التي تنتج هذه المادة قد زعمت أن اختباراتها أظهر أن نسبة الرصاص في منتجاتها ضمن الحدود المسموح بها، إلا أن منظمة الصحة العالمية تؤكد أنه لا يوجد مستوى معروف من التعرض للرصاص يُعتبر آمناً.

وأكدت بلدية دبي أن منتجات ماجي مصنوعة في ماليزية وليس في الهند، لكن بعض المتاجر تستورد منتجات ماجي مباشرة من الهند لتلبي طلبات الهنود الذين يفضلون النكهات الهندية.

وقال خالد شريف العوضي المدير التنفيذي لإدارة الرقابة الغذائية ببلدية دبي إن التطورات التي حصلت في الهند قد أدت إلى الطلب من المتاجر التي تبيع نودلز ماجي من شركة نستلة التي تم إنتاجها في الهند على التوقف عن بيعها، وأكد أنه لا خطر في منتجات ماجي المصنعة في ماليزيا.

وأكدت نستلة في بيان لها أن كل منتجاتها آمنة لتطمئن المستهلكين في الشرق الأوسط أنها تلتزم بأعلى معايير الجودة بحسب زعمها.

وأشارت شركة تستورد النودلز من علامة ماجي من الهند أنها تلقت تعليمات يوم الجمعة بوقف بيعها وقامت الشركة بإتلاف هذه المنتجات بحسب صحيفة جلف نيوز.

ونقلت رويترز أمس عن تصريحات مسؤولين حكوميين إن حكومة الهند قدمت طلبا قانونيا للحصول على تعويضات من مجموعة نستله الغذائية بعد حالة من الذعر بسبب تقارير عن وجود كميات زائدة من مادة الرصاص في شعيرية ماجي سريعة التحضير الأمر الذي أدى إلى سحب المنتج من جميع أنحاء البلاد.

وقال مسؤول في إدارة شؤون المستهلك بوزارة الغذاء "إنها مسألة خطيرة تتعلق بالصحة العامة والقانون يتيح لنا أن نتخذ تحركات قانونية تلقائية أو إجراءات قانونية ضد الكيانات التي اقترفت الخطأ."

 

تجدر الإشارة إلى أن منظمة الصحة العالمية تحذر من مخاطر الرصاص الذي تصفه بما يلي:

لرصاص مادة تراكمية السمية تؤثر على العديد من أجهزة الجسم وتلحق الضرر بصغار الأطفال تحديداً.

  • وتشير التقديرات إلى أن معدل تعرض الأطفال للرصاص يسهم سنوياً في إصابتهم بنحو 000 600 حالة جديدة من حالات العجز الذهني.
  • ويتوزع الرصاص في الجسم على الدماغ والكبد والكليتين والعظام ويُخزّن في الأسنان والعظام حيث يتراكم مع مرور الوقت. وعادة ما يُقيّم تعرض الإنسان للرصاص عن طريق قياس مستوى الرصاص في دمه.
  • ولا يوجد مستوى معروف من التعرض للرصاص يُعتبر آمناً.
  • ويتعرض بوجه خاص صغار الأطفال لخطر آثار الرصاص السامة ويمكن أن يعانوا من آثار ضارة جسيمة ودائمة تلحق بصحتهم، ولاسيما تلك التي تؤثر على نماء الدماغ والجهاز العصبي. كما يخلّف الرصاص أضراراً طويلة الأجل على البالغين، ومنها زيادة مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والفشل الكلوي. ويمكن أن يتسبب تعرض الحامل لمستويات عالية من الرصاص في الإجهاض وولادة جنين ميت والولادة المبكرة وانخفاض وزن المولود، والإصابة كذلك بتشوهات طفيفة.