مطالبة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية بالموافقة على الصيام في الوصفات الطبية للحماية من السرطان والسكري

 كان الأطباء الغربيون يتوجسون من تذكية الصيام كوسيلة حمية أو علاج إلا أن دراسة جديدة أثبتت فوائد الصيام في تعزيز نظام المناعية وحماية الجسم من الأمراض الخطيرة
مطالبة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية بالموافقة على الصيام في الوصفات الطبية للحماية من السرطان والسكري
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 23 يونيو , 2015

دفعت نتائج دراسة للصيام بأحد العلماء لمطالبة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية بالموافقة على الصيام في الوصفات الطبية للحماية من السرطان والسكري.   وفيما كان الأطباء الغربيون يتوجسون من تذكية الصيام كوسيلة حمية لخسارة الوزن على  خوفا من مخاطر اساليب الحمية الحادة رغم أن فوائد الصيام المعروفة في تحسين عمل الدماغ ونظام المناعة، إلا أن دراسة جديدة أثبتت فوائد الصيام في تعزيز نظام المناعة وحماية الجسم من الأمراض الخطيرة بحسب صحيفة تلغراف.

ونظرا للنتائج المشجعة للدراسة يطالب فالتر دي لونجو، وهو عالم أمريكي شارك بالإشراف على الدراسة، هيئة الغذاء والدواء الأمريكية بالموافقة عليها كوصفة طبية تمنح للمرضى. ويصف دي لونجو الذي يدرس مكافحة الشيخوخة خطة الصيام بأنه طريقة لإنعاش جسم المريض بالتخلص من الخلايا التالفة وإعادة توليد خلايا جديدة.

 

 وتمكن الأطباء مؤخرا من إثبات فوائد الصيام في دراسة جديدة بعنوان "الصيام يحاكي الحمية"- Fasting Mimicking Diet - نشرت مؤخرا في المجلة الطبية سيل ميتابولزم Cell Metabolism، حيث طور العلماء حمية شهرية آمنة لخمسة أيام تحاكي الصيام. وتبين في نتائج الدراسة أن المشاركين فيها ممن صاموا 5 أيام خلال 3 أشهر، نجحوا بتقليص عوامل الخطر مثل الشيخوخة والسرطان والسكري وأمراض القلب.

 

لكن حمية الصيام التي اعتمدتها الدراسة ليست صياما تاما بالمعنى المعروف، حيث يمكن لمن يتبع هذه الحمية أن يتناول الطعام والشراب الاعتيادي بما فيه من أطعمة سيئة وغذاء صحي وما بينهما لأول 25 يوما من الشهر ثم يبدا حمية الخمسة أيام صيام بتقليص ما يتناوله من غذاء وفي اليوم الأولن يكتفي بتناول 1090 سعرة حرارية مقسمة على نسبة من البروتين والدسم والكاربوهيدرات، ثم تتثلص في الأيام التالية لحوالي 725 سعرة حرارية مقسمة على تلك الفئات الغذائية بنسب محددة  (اليوم الأول: 56% دهون و34% كاربوهيدرات_ وباقي الأيام 9 % بروتين و44%  دهون و47% كابروهيدرات).

 

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج