لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 11 Jun 2015 11:19 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية تشهد ثاني أكبر زيادة في انتشار مرض السكري بعد الولايات المتحدة

كشفت دراسة جديدة أن أكبر زيادة في معدلات الإصابة بمرض السكري كانت في السعودية بقرابة 60% لكن المعدل في السعودية هو ضعف الولايات المتحدة، بالنسبة للمرض بين كل 100 ألف ، فهناك 17,817 حالة إصابة بالسكري بين كل 100 ألف شخص في السعودية سنة 2013

السعودية تشهد ثاني أكبر زيادة في انتشار مرض السكري بعد الولايات المتحدة
كبسولة علاج لمرضى السكري

كشفت أكبر دراسة في العالم عن الأمراض أن الولايات المتحدة شهدت أكبر زيادة في معدلات الإصابة بمرض السكري بمعدل 71% تلتها السعودية بقرابة 60% لكن المعدل في السعودية هو الضعف بالنسبة للمرض بين كل 100 ألف ، فهناك 17,817 حالة إصابة بالسكري بين كل 100 ألف شخص في السعودية سنة 2013 أي ضعف المعدل في الولايات المتحدة والصين الصين وهو 6480 إصابة لكل 100 ألف شخص تقريبا بحسب صحيفة نيويورك تايمز.

 

الدارسة المذكورة أُجريت فى 188 بلداً، طوال 23 عاماً، لتقصي 5 أمراض رئيسية قالت إنها "غير مميتة، وتتسبب فى إصابة ثلث سكان العالم، أو ما يعادل 2.3 مليار شخص، بالعجز والاعتلالات الصحية".

وقال باحثون في معهد القياسات الصحية والتقييم، بجامعة واشنطن الأميركية، في دراستهم التي نشروا نتائجها، اليوم الإثنين، بمجلة "لانسيت" العلمية، إن "دراستهم تعد أكبر وأهم تحليل مفصّل لتحديد مستويات وأسباب الاعتلالات الصحية والعجز بين المواطنين، في جميع أنحاء العالم، بين عامي 1990 و2013".

وأضاف الباحثون إن "الأمراض الخمسة الرئيسية التى تتسبب فى إصابة ثلث سكان العالم بالعجز، هى: آلام أسفل الظهر والاكتئاب وفقر الدم الناتج عن نقص الحديد وآلام الرقبة وفقدان السمع المرتبط بتقدم العمر".

 

كما كشفت الدراسة عن أن "هناك أيضاً زيادة مذهلة في فقدان الصحة المرتبطة بمرض السكري (بزيادة قدرها 136 في المائة)، ومرض الزهايمر (زيادة 92 في المائة)، والتهاب المفاصل (زيادة 75 في المائة)".

 

من جانب آخر نقلت وكالة الأنباء السعودية ما كشفت عنه استشاري غدد الصماء ومديرة مركز السكري بمستشفى الملك سلمان بن عبدالعزيز بالرياض الدكتورة إيمان بنت عبدالرحمن ششه أن المملكة تعد من بين الدول العشر الأولى في العالم التي تعاني من انتشار مرض السكري.

وأضافت خلال إطلاق تطبيق لمتابعة مرضى السكري عبر أجهزة الهواتف الذكية، أنه وفقاً لنتائج المسح الوطني للمعلومات الصحية في المملكة فإن معدل انتشار داء السكري بلغ (13.4%) منها (14.8%) عند الذكور، بينما بلغ (11.7%) عند الإناث.

من جانبه أوضح مدير البرامج العلاجية والوقائية بصحة الرياض الدكتور مشهور بن ناصر الحنتوشي أن عدد المصابين بداء السكري في المملكة بحسب الدراسة يقدر ب (1.1) مليون من الذكور، منهم 546 ألفًا يتناولون علاج لداء السكري، كما أن 275 ألفًا من الذكور المصابين بداء السكري لا يسيطرون على مرضهم.

وأضاف أن 775 ألف من الإناث مصابات بداء السكري منهن 356 ألفًا يتناولن العلاج، في حين أن هناك 196 ألفًا مصابة بداء السكري غير المسيطر عليه.

وأفاد أن مريض السكري يستقبل شهر رمضان بطبيعة أخرى غير التي كان عليها قبل رمضان، فقبل رمضان كان يسير وفق برنامج غذائي معين، ووصفة علاجية معينة تؤخذ في أوقات محددة وبجرعات محددة، ومع دخول هذا الشهر تطرأ على المريض بعض التغيرات مثل تغير عدد الوجبات، والامتناع عن الطعام فترة طويلة، ويتغير عليه النشاط اليومي الذي كان يمارسه قبل رمضان، فعلى المريض بالسكر أن يراعي هذه التغيرات التي ستطرأ عليه بحلول هذا الشهر الكريم.

وزاد بقوله: "سواء شخصت حديثاً أو عشت مع السكري لمدة طويلة، فمن المهم مراقبة مستويات السكر في الدم طوال فترة الصيام ومن المستحسن التحدث مع طبيبك قبل ثلاثة أشهر من رمضان والنظر إلى تعديل عاداتك لتناول الطعام للحد من المخاطر المرتبطة بالصوم".

يذكر أن تطبيق ( إم. إس. دي ) الرمضاني لمتابعة مرضى السكري عبر أجهزة الهاتف الذكية الذي طور خصيصاً للأجهزة التي تعمل وفق نظام تشغيل أبل ونظام اندرويد، ويتيح الدخول الفوري إلى الملف الإرشادي "حقائق حول الصيام"، وكذلك توفير أداة تتبع نسبة السكر في الدم، الذي سيمكن مرضى السكري الصائمين تسجيل مستويات السكر خلال شهر رمضان لمناقشتها مع طبيبهم.

كما يقدم التطبيق تقويم شهر رمضان لإدارة الطعام المتناول يومياً وتوقيت الدواء، وبوصلة الصلاة وتنبيهات وقت الصلاة. ويمكن تحميل التطبيق مجاناً من خلال متجر آي تيونز ومتجر جوجل بلاي.