هل تأمن لتناول الأيس كريم بالنتروجين السائل؟

الخميس, 29 يناير , 2015
بواسطة أريبيان بزنس

افتتح في دبي- على طريق الجميرا مؤخرا محل أيس كريم اسمه سكوبي كافيه Scoopi Cafe ، وهو يستخدم النتروجين السائل للاستفادة من سرعة التحضير  الفورية التي تسمح بها هذه المادة المثيرة التي بدأت تغزو المطاعم والمقاهي التي تهتم بعامل الوقت في سرعة التحضير وتقديم الطلبات.

 

 

 

يستخدم سكوبي كافيه النتروجين السائل للحصول على قوام متماسك وسلس لنكهات الأيس كريم وفيها بعض النكهات الغريبة مثل الزعفران وتمر المجدول والجوز بالملح البحري!  (أخبرنا مالك المقهى أنه توقف عن تقديم التمر لتزيين أكواب الأيس كريم).

 

 

لا يشكل سائل النتروجين المستخدم في المطاعم والمقاهي أي خطر طالما كان بأيد مدربة، ولا ضرر في تناول الأطعمة والمشروبات المعدة به، ويشير البروفسور بيتر برهام من جامعة بريستول كلية الفيزياء، لمجلة بي بي سي، بأن هذه المادة هي غازالنتروجين الذي تم تمييعه من خلال التبريد، لكن الخطر يكمن في ناحيتين الأولى أن ليترا واحدا منه يولد 700 ليتر من الغاز ويكفي تبخر كمية قليلة منه ليحدث نقص كبير في الأكسجين في غرفة مغلقة بحسب البروفسور برهام.

ووقعت حادثة قبل سنوات أدت إلى اسئصال جزء من معدة فتاة بعد ان استعجل الساقي وقدم لها كوكتيل أفلتت فيه كتلة نتروجين لم تتبخر حين شربت الفتاة وكادت تموت.

 

 

وإذا كنت تتوجس من الاطعمة التي يجري إعدادها فورا بالنتروجين السائل، لا تأبه لها عليك بمحلات أيس كريم تركية أو شامية حيث يجري إعدادها يدويا.

 

 

فيديوهات ذات علاقة