لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 15 Jan 2015 11:09 AM

حجم الخط

- Aa +

20 دقيقة من المشي يوميا للوقاية من الموت المبكر

كشفت دراسة أجرتها جامعة "كامبردج" أن المشي يوميا لمدة 20 دقيقة قد يساعد على تطويل العمر وأن عدم ممارسة الرياضة قد تتسبب في الموت بأضعاف الأعداد مثل أمراض البدانة، وذلك من خلال دراسة أجريت على 334 ألف شخص.

20 دقيقة من المشي يوميا للوقاية من الموت المبكر

كشفت دراسة أجرتها جامعة "كامبردج" أن المشي يوميا لمدة 20 دقيقة قد يساعد على تطويل العمر وأن عدم ممارسة الرياضة قد تتسبب في الموت بأضعاف الأعداد مثل أمراض البدانة، وذلك من خلال دراسة أجريت على 334 ألف شخص.  وقالت الدراسة، التي أجريت على مدى 12 عاما، إن نحو 676,000 شخص يموتون كل عام بسبب عدم ممارسة الرياضة، مقارنة بـ 337,000 شخص بسبب زيادة الوزن.

وخلص الباحثون بجامعة كامبريدج إلى أن المشي لمدة 20 دقيقة يوميا له فوائد كبيرة، وأشار خبراء إلى أن ممارسة الرياضة مفيدة للأشخاص من أي وزن، وأن السمنة والخمول مرتبطين ببعضهما البعض في غالب الأمر، وفقا لبي بي سي.

ومع ذلك، فمن المعروف أن الشخص النحيف يكون أكثر عرضة للمشاكل الصحية إذا لم يمارس الرياضة، وأن صحة الشخص البدين الذي يمارس الرياضة تكون أفضل من صحة الشخص الذي لا يمارس الرياضة.

وحاولت الدراسة، التي نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، دراسة المخاطر النسبية للخمول والبدانة. وقد تابع الباحثون 334,161 شخص أوروبي لمدة 12 عاما، وأجروا تقييمات لمستويات ممارسة الرياضة ومحيط الخصر وسجلوا جميع حالات الوفاة.

وقال أولف إيكيلوند، أحد الباحثين القائمين على إجراء الدراسة، لبي بي سي: "كان أكبر خطر للموت المبكر هو الخمول، وكان هذا المعدل ثابتا مع الوزن الطبيعي والوزن الزائد والسمنة المفرطة."

وأضاف أن زيادة معدلات ممارسة الرياضة في أوروبا يمكن أن تساهم في خفض معدل الوفيات بما يقرب من 7.5 بالمئة، أو 676,000 حالة وفاة، لكن القضاء على السمنة يمكن أن يقلل معدل الوفيات بنسبة 3.6 بالمئة فقط.