لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 16 Oct 2014 06:53 AM

حجم الخط

- Aa +

منظمة الصحة العالمية تدعم زيادة ضرائب التبغ للحد من التدخين

أقرَّت منظمة الصحة العالمية قواعد استرشادية أمس الأربعاء تحث الدول على زيادة الضرائب على التبغ للمساعدة في الحد من التدخين.

منظمة الصحة العالمية تدعم زيادة ضرائب التبغ للحد من التدخين
أقرَّت منظمة الصحة العالمية قواعد استرشادية أمس الأربعاء تحث الدول على زيادة الضرائب على التبغ للمساعدة في الحد من التدخين.

رويترز - أقرَّت منظمة الصحة العالمية قواعد استرشادية أمس الأربعاء تحث الدول على زيادة الضرائب على التبغ للمساعدة في الحد من التدخين.

وجرى إقرار القواعد الإسترشادية التي تركت للبلدان حرية تحديد معدلات الضرائب الخاصة بها في مؤتمر للدول الأعضاء في إتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية لمكافحة التبغ، وتهدف الإتفاقية - التي أبرمتها 179 دولة- إلى الحد من إستخدام التبغ وتحسين الأوضاع الصحية في العالم.

وجاء في القواعد الإسترشادية "أي سياسة لزيادة ضرائب التبغ بما يعني فعلياً زيادة حقيقية في الأسعار ستساعد في تقليل إستخدام التبغ"، وأشارت إلى أن الشبَّان وغيرهم من أصحاب الدخول المنخفضة هم الأكثر إستجابة للتغيرات في الضرائب والأسعار.

ويجيء إقرار القواعد الإسترشادية بينما تحذو المزيد من البلدان النامية حذو دول متقدمة كثيرة في تبني إجراءات أكثر صرامة للحد من التدخين.

وأعلنت وزارة الصحة الهندية أمس الأربعاء إلزام شركات التبغ بوضع تحذيرات مصورة ومكتوبة على 85 بالمئة من أغلفة علب السجائر في الأسواق في ثاني أكثر بلدان العالم سكاناً.

واقترحت منظمة الصحة العالمية في السابق معدلاً إسترشادياً للضرائب على التبغ هو 70 بالمئة من سعر التجزئة لكل علبة سجائر كهدف لحماية الأرواح لكنها إمتنعت في القواعد الإسترشادية الجديدة عن التوصية بمعدل مناسب لجميع البلدان.

وقالت القواعد الإسترشادية "ما من مستوى أمثل واحد للضرائب على التبغ يمكن تطبيقه على جميع البلدان بسبب الإختلافات في أنظمة الضرائب والظروف الجغرافية والإقتصادية وأوضاع الصحة العامة والأهداف المالية".

وأوصت المنظمة في قواعدها الإسترشادية الجديدة بتخصيص عائدات من ضرائب التبغ لبرامج مثل زيادة الوعي بمخاطر التدخين ودعم الصحة والوقاية من الأمراض للمساعدة في كبح إستخدام التبغ.